رواندا تنفي تقديمها الدعم لحركة «23 مارس» المتمردة في الكونغو الديمقراطية

  • 5 أغسطس 2022

ملخص الخبر
يولاندي ماكولو، المتحدث باسم الحكومة الرواندية، يصف تقرير فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، المسرّب الذي يتهم رواندا بدعم جماعة متمردي جمهورية الكونغو الديمقراطية، المسماة بحركة «23مارس»، بأنه «تكتيكٌ لصرف الانتباه عن القضايا الحقيقية». وقال المتابعون للشؤون الإقليمية إن التقرير يهدف إلى التستر على إخفاقات بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد ضغوطٍ هائلة مارسها الكونغوليون لكي تغادر البعثة البلاد، بعد فشلها في اجتثاث العديد من الميليشيات والجماعات الإرهابية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • يولاندي ماكولو، المتحدث باسم الحكومة الرواندية، يصف في بيانٍ تقرير فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، الذي يُزعم أنه تم تسريبه، ويتهم البلاد بدعم جماعة متمردي جمهورية الكونغو الديمقراطية، المسماة بحركة «23مارس»، بأنه «تكتيك لصرف الانتباه عن القضايا الحقيقية». وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • زعمت الادعاءات الواردة في التقرير الذي ظهر بالأمس أن الجيش الرواندي قدم الدعم اللوجستي لحركة «23 مارس».
  • يشير بيان المتحدث باسم الحكومة، يولاندي ماكولو، إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تلقى تقرير فريق الخبراء الأممي بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية في يونيو 2022، «والذي لم يتضمن أيًا من هذه الادعاءات الكاذبة، ومن المتوقع صدور تقرير منتصف المدة في ديسمبر المقبل. ولا يمكن أن يكون ذلك سوى تكتيكٍ لصرف الانتباه عن القضايا الحقيقية».
  • أكد «ماكولو» أنه «ما لم يتم التعامل مع قضية «القوات الديمقراطية لتحرير رواندا»، التي تعمل بتعاونٍ وثيقٍ مع جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية، بشكلٍ جدي ومعالجتها، فلن يتحقق الأمن في منطقة البحيرات العظمى».
  • ويقول المتابعون للشؤون الإقليمية إن التقرير يهدف إلى التستر على إخفاقات بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد ضغوطٍ الهائلة التي مارسها الكونغوليين لكي تغادر البعثة البلاد، وفشلها في اجتثاث العديد من المليشيات والجماعات الإرهابية مثل «القوات الديمقراطية لتحرير رواندا» وجماعاتها المنشقة.
  • قال البيان: «الحقيقة هي أن جمهورية الكونغو الديمقراطية قامت بهجماتٍ وقصفٍ للأراضي الرواندية في مناسبات متعددة، ما أدى إلى سقوط قتلى وتدمير للممتلكات. وتم إجراء تحقيقاتٍ بهذا الشأن، وكانت جزءًا من تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة في يونيو الماضي».
  • أكد البيان أن لرواندا «حقٌ مشروع وسيادة في الدفاع عن أراضيها ومواطنيها، عوضًا عن انتظار وقوع كارثة».
  • أوضح البيان أنه من المعروف أن «حركة 23 مارس» وأصولها تشكل قضية تتعلق بجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تسعى إلى تحميل عبئها لدولٍ أخرى.
  • أكد البيان أن رواندا قامت «بنزع سلاح مقاتلي «حركة 23 مارس» واحتجازهم بعيدًا عن حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية، أما الآخرين المنتشرين في المنطقة ممن دخلوا مع حكومتهم في صراع، فلا تقع مسؤوليتهم على عاتق رواندا».
  • أشار البيان إلى أن «رواندا تستضيف عشرات الآلاف من اللاجئين الكونغوليين، والعديد منهم متواجدين في البلاد منذ أكثر من 25 عامًا».
  • جاء تقرير الأمم المتحدة في وقتٍ تعمل فيه كل من رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية على استعادة العلاقات، حيث التقى رئيسي البلدين في أنغولا، وقاما بوضع خارطة طريق لعملية التهدئة في المنطقة الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • أعادت اللجنة الدائمة المشتركة بشأن رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية التأكيد على الحاجة إلى القضاء على جماعةٍ إرهابية تابعة «للقوات الديمقراطية لتحرير رواندا» والجماعات المنشقة عنها، كما أشارت على ضرورة معالجة قضية «حركة 23 مارس» بموجب «بروتوكول نيروبي»، تمامًا كما اقترح رئيسي البلدين.
  • وفقًا لبيان الحكومة «نظرًا لأن الأطر الإقليمية القائمة تحاول إدارة الوضع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، فقد دأبت رواندا على الإعراب عن قلقها لدى الأمم المتحدة والجهات الفاعلة الدولية الأخرى بشأن هذا الانتهاك لأمن بلدنا».
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تقول إن وزارتي الخارجية والسياحة أعلنتا اليوم أنهما توصّلتا...
فاتح دونماز، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، يقول إن بلاده لن تُطبِّق...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...