الولايات المتحدة وإندونيسيا تبدآن تدريباتٍ عسكرية مشتركة وسط مخاوف صينية

  • 5 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الولايات المتحدة وإندونيسيا تبدآن تدريباتهما القتالية السنوية المشتركة في جزيرة سومطرة الإندونيسية، في إشارةٍ إلى قوة علاقاتهما، وذلك وسط تزايد النشاط البحري الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وقالت السفارة الأمريكية في جاكارتا، في بيانٍ، إن تدريبات «سوبر غارودا شيلد» شهدت هذا العام مشاركة أكثر من 5,000 جندي من 14 دولة ما يجعلها الأضخم منذ بدء التدريبات في عام 2009، وتهدف إلى «تعزيز إمكانية الربط البيني والقدرة والثقة والتعاون لدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • الولايات المتحدة وإندونيسيا تبدآن تدريباتهما القتالية السنوية المشتركة على جزيرة سومطرة الإندونيسية، بمشاركة عدة دولٍ شريكة للمرة الأولى، في إشارةٍ إلى قوة العلاقات وسط تزايد النشاط البحري الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قالت السفارة الأمريكية في جاكارتا، في بيانٍ، إن تدريبات «سوبر غارودا شيلد» شهدت هذا العام مشاركة أكثر من 5,000 جندي من 14 دولة ما يجعلها الأضخم منذ بدء التدريبات في عام 2009.
  • أضاف البيان أن الدول المشاركة الأخرى تضمنت كندا وفرنسا والهند وماليزيا ونيوزيلندا وجمهورية كوريا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور لستي والمملكة المتحدة.
  • قالت السفارة إن التدريبات تم تصميمها لتعزيز إمكانية الربط البيني والقدرة والثقة والتعاون لدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.
  • قال الجنرال تشارلز فلين، قائد الجيش الأمريكي في منطقة المحيط الهادئ، في بيان إن التدريبات «ترمز إلى الروابط الأمريكية-الإندونيسية والعلاقات المتنامية بين القوات البرية في هذه المنطقة المتصفة بأهميتها وخطورتها»، واصفًا القوات البرية بأنها «الرابط الذي يحافظ على تماسك البنية الأمنية في المنطقة».
  • قام «فلين» والجنرال أنديكا بيركاسا، قائد الجيش الإندونيسي، بإعلان انطلاقة التدريبات العسكرية في مراسم عقدت صباح الأربعاء الماضي، في مدينة «باتوراجا» الساحلية، جنوب مقاطعة «سومطرة».
  • تم إطلاق التدريبات، التي ستستمر على مدى أسبوعين، بعد إعلان وزارة الدفاع الصينية، الثلاثاء الماضي، عن سلسلة من العمليات العسكرية التي تستهدف «حماية السيادة الوطنية»، ردًا على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان المحكومة ذاتيًا، والتي تطالب الصين بضمها إليها «بالقوة إذا لزم الأمر»، بوصفها جزءًا من أراضيها.
  • صادفت التدريبات العسكرية الأمريكية-الإندونيسية وصول «بيلوسي» إلى تايوان في وقتٍ متأخر من يوم الثلاثاء الماضي، كأرفع مسؤولٍ أمريكي يزور الجزيرة منذ 25 عامًا. وتنظر بكين إلى زيارة المسؤولين الحكوميين الأجانب كاعترافٍ بسيادة الجزيرة.
  • تشارك قوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية للمرة الأولى في هذه التدريبات، وقالت إنها تدعم رؤية منطقة المحيطين الهندي والهادئ «الحرة والمفتوحة» للتعاون الأمني والتجاري مع الولايات المتحدة والدول الديموقراطية الأخرى في المنطقة.
  • تنظر الصين إلى التدريبات التي تم توسيع نطاقها على أنها تهديد. واتهمت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الولايات المتحدة بتشكيل تحالفاتٍ في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، على غرار حلف «الناتو»، كوسيلة للقيام عمدًا بإشعال فتيل أزمة في المنطقة.
شارك
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تقول في رسالةٍ إلى زملائها من...
القيادة الحاكمة في سيراليون تفرض حظرًا للتجوُّل على مستوى البلاد، في محاولة...
محمد حمدان دقلو «حميدتي»، نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، يؤكِّد أن...
الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الدفاع البحريني، يستقبل إيريك...
الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في...
عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز...