البيت الأبيض يستدعي سفير الصين في واشنطن احتجاجًا على تصرفات بلاده

  • 5 أغسطس 2022

ملخص الخبر
البيت الأبيض يستدعي السفير الصيني بالأمس لإدانة تصرفات بكين المتصاعدة ضد تايوان، والتأكيد على عدم رغبة الولايات المتحدة في حدوث أزمةٍ في المنطقة. وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيانٍ تم إرساله إلى صحيفة «واشنطن بوست»: «قمنا، بعد تصرفات الصين المفاجئة، باستدعاء تشين جانج، السفير الصيني لدى واشنطن، إلى البيت الأبيض كإجراءٍ دبلوماسي للرد على التصرفات الاستفزازية لجمهورية الصين الشعبية، حيث شجبنا الإجراءات العسكرية الصينية، التي تتعارض مع هدفنا طويل الأمد المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • البيت الأبيض يستدعي السفير الصيني بالأمس لإدانة تصرفات بكين المتصاعدة ضد تايوان، والتأكيد على عدم رغبة الولايات المتحدة في حدوث أزمةٍ في المنطقة، بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أدت إلى تصعيد التوترات بشكل حاد عبر مضيق تايوان. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيانٍ تم إرساله إلى صحيفة «واشنطن بوست»: «قمنا، بعد تصرفات الصين المفاجئة، باستدعاء تشين جانج، السفير الصيني لدى واشنطن، إلى البيت الأبيض كإجراءٍ دبلوماسي للرد على التصرفات الاستفزازية لجمهورية الصين الشعبية».
  • أوضح «كيربي» أنه تم «شجب الإجراءات العسكرية الصينية، التي تعد إجراءاتٍ غير مسؤولة، وتتعارض مع هدفنا طويل الأمد المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان».
  • قال «كيربي» إن البيت الأبيض سلط الضوء على البيان الصادر عن مجموعة الدول السبع الصناعية، والذي شدد على أنه لا ينبغي للصين استخدام زيارة «بيلوسي» كذريعة للقيام بعملٍ عسكري عدواني في مضيق تايوان.
  • أعرب البيت الأبيض عن دعمه للبيان الصادر عن رابطة دول جنوب شرق آسيا، «آسيان»، الذي دعا جميع الأطراف إلى تهدئة التوترات والدخول في حوار.
  • أكد البيت الأبيض مجددًا للسفير الصيني رغبته في إبقاء جميع خطوط الاتصال مفتوحة، وأنه لم يطرأ أي تغيير بشأن «سياسة الصين الواحدة»، التي تنص على وجود كيان صيني واحد وليس هناك مناطق مستقلة عن ذلك الكيان.
  • شدد البيت الأبيض أيضًا على اعتباره تصرفات بكين غير مقبولة، مؤكدًا دفاعه عن قيمه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
  • صرح مسؤولٌ في البيت الأبيض أن الاجتماع عقد بين «تشين» وكيرت كامبل، نائب مساعد جو بايدن، الرئيس الأمريكي، ومنسق شؤون المحيطين الهندي والهادئ في مجلس الأمن القومي.
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...