بكين: إجراءاتنا الجوابية على زيارة بيلوسي قادمة وستكون حاسمة

  • 3 أغسطس 2022

ملخص الخبر
هوا تشون يينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، تقول إن العالم يعرف بوضوح أن الاستفزاز الأمريكي أدَّى إلى تصعيد التوتُّرات عبر مضيق تايوان، ويتعيَّن على الولايات المتحدة أن تتحمّل المسؤولية كاملة. وأضافت «هوا» أنه بالنظر إلى الإجراءات الأمريكية المتهورة المتعمدة التي تتجاهل الاحتجاجات الصينية المتكررة، سيكون من المبرر والضروري أن تتخذ الصين أيَّ إجراء مضادٍّ.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • هوا تشون يينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، تقول إن إجراءات الرد على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان، ستكون حاسمة. وقالت «هوا» في مؤتمر صحفي دوري التالي:
  • رئيسة مجلس النواب الأمريكي ثالث أعلى مسؤولة في الحكومة الأمريكية. وليس معقولًا بأي حال أن يكون من غير الرسمي قيام رئيسة مجلس النواب بزيارة تايوان على متن طائرة عسكرية أمريكية.
  • الأفعال الخاطئة لبعض السياسيين الأمريكيين في الماضي لا ينبغي أن تشكل سابقة، ولا يمكن أن تصبح ذريعة للجانب الأمريكي لتكرار أخطائه بشأن مسألة تايوان.
  • على أساس مبدأ صين واحدة، أقامت الصين علاقات دبلوماسية مع 181 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، ادعى الجانب الأمريكي أنه يتبع سياسة صين واحدة بالكلمات فقط، لكنه استمر في التراجع فيما يتعلق بالإجراءات.

  • من الصعب تخيل عمل أكثر تهورًا واستفزازًا من هذا. إذا أخطأ الجانب الأمريكي في تقديره أو أساء التعامل مع الوضع عبر المضيق، فسيؤدي ذلك إلى عواقب كارثية على الأمن والازدهار والنظام في منطقة تايوان والعالم بأسره.
  • بالنظر إلى الإجراءات الأمريكية المتهورة المتعمدة التي تتجاهل الاحتجاجات الصينية المتكررة، سيكون من المبرر والضروري أن تتخذ الصين أي إجراء مضاد.
  • موقف الصين حكومة وشعبا بشأن قضية تايوان ثابت، وإن هناك إرادة قوية لأكثر من 1.4 مليار صيني لحماية سيادة الصين وأمنها وسلامة أراضيها بحزم.
  • العالم يعرف بوضوح أن الاستفزاز الأمريكي أدى إلى تصعيد التوترات عبر مضيق تايوان، ويتعين على الولايات المتحدة تحمل المسؤولية كاملة.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...