الولايات المتحدة تعيد إمداد الإمارات والسعودية بأنظمة الدفاع الصاروخي

  • 3 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بأن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» قالت إن «وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على البيع المحتمل لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخي ثاد لدولة الإمارات ومنظومة باتريوت للصواريخ الاعتراضية للمملكة العربية السعودية في صفقتين منفصلتين تصل قيمتهما إلى 5.3 مليار دولار».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تفيد بأن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» قالت إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على البيع المحتمل لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخي «ثاد» للإمارات ومنظومة «باتريوت» للصواريخ الاعتراضية للسعودية في صفقتين منفصلتين تصل قيمتهما إلى 5.3 مليار دولار. وبحسب «رويترز»:
  • تأتي الصفقتان المحتملتان، اللتان من شأنهما إعادة إمداد أنظمة الدفاع الصاروخي الرئيسية للبلدين، بعد أسابيع فقط من زيارة الرئيس جو بايدن للمنطقة في يوليو.
  • كان بايدن يأمل في التوصل إلى اتفاق لزيادة إنتاج النفط بهدف خفض أسعار البنزين بعد أن بلغ التضخم في الولايات المتحدة أعلى مستوياته في 40 عامًا، الأمر الذي من شأنه أن يهدد معدلات شعبيته.

  • على الرغم من موافقة وزارة الخارجية الأمريكية، لا يعني تقديم الإخطار إلى الكونغرس بشأن الصفقتين إتمام الاتفاق أو انتهاء المفاوضات. وغالبًا ما تكون الخطوة الإجرائية المتمثلة في إخطار الكونغرس أول إقرار علني بأن الصفقة قيد التنفيذ.

  • قال البنتاغون إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على البيع المحتمل لنحو 300 صاروخ باليستي تكتيكي معزز التوجيه (إم.آي.إم-104إي) لمنظومة الدفاع الصاروخي باتريوت بالإضافة إلى عتاد داعم وقطع غيار مع تقديم خدمات الدعم الفني للسعودية.

  • أضافت وزارة الدفاع أن شركة «رايثيون تكنولوجيز» هي المتعاقد الرئيسي لتوفير صواريخ «باتريوت» الاعتراضية والعتاد ذي الصلة والتي قد تصل قيمتها إلى 3.05 مليار دولار.

  • كما قال البنتاغون إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة أخرى لبيع 96 صاروخًا لمنظومة «ثاد» للدفاع الجوي ومعدات ذات صلة للإمارات إلى جانب قطع الغيار وتقديم خدمات الدعم الفني. وذكرت أن شركة «لوكهيد» هي المتعاقد الرئيسي لتوفير الصواريخ والمعدات ذات الصلة والتي قد تصل قيمتها إلى 2.25 مليار دولار.

  • تنتهج إدارة بايدن سياسة الامتناع عن بيع أسلحة هجومية إلى السعودية، على الرغم من أنها تدرس التراجع عن تلك السياسة.

شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...