«الخارجية الإيرانية»: انتهاك وحدة الأراضي الصينية يُعدّ مثالًا على التدخلات الأمريكية في العالم

  • 2 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يعلق على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، ويقول إن «احترام سيادة الدول أحد المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة»، مضيفًا أن «السلوك المؤجج للتوتر الأخير لمسؤولي النظام الأمريكي المتمثل بالتدخل في الشؤون الداخلية للصين وانتهاك وحدة أراضيها، يُعدّ مثالًا على التدخلات الأمريكية في العالم». وأشار «كنعاني» إلى أن التوجه الأحادي الجانب وانتهاك القوانين والالتزامات الدولية، تحول إلى نهج ثابت في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ردًا على سؤال الصحفيين بشأن وجهة نظر وزارة الخارجية الإيرانية حول زيارة مسؤول النظام الأمريكي إلى تايوان، يُجيب قائلًا:
  • احترام سيادة الدول هو أحد المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، حيث تحذر المادة 2 من الميثاق؛ الأعضاء عن أي سلوك يضر بوحدة الأراضي والاستقلال السياسي للدول الأخرى.
  • تعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية احترام وحدة أراضي للبلدان أحد أسس سياستها الخارجية، ودعم سياسة الصين الواحدة في هذا الإطار، أمر لا جدال فيه.
  • السلوك المؤجج للتوتر الأخير لمسؤولي النظام الأمريكي المتمثل في التدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية الصين الشعبية وانتهاك وحدة أراضيها، يُعدّ مثالًا على التدخلات الأمريكية في المناطق ومختلف دول العالم، وهو الأمر الذي لم يسفر سوى عن زيادة عدم الاستقرار وتأجيج الخلافات، ومن هذا المنطلق فهو مدان.
  • تحول التوجه الأحادي الجانب وانتهاك القوانين والالتزامات الدولية إلى نهج ثابت في السياسة الخارجية لأمريكا، وتجربة انسحاب هذه الدولة (أمريكا) من الاتفاقيات متعددة الأطراف، بما في ذلك الاتفاق النووي وفرض عقوبات غير إنسانية وغير قانونية ضد الشعب الإيراني، هي دليل واضح على عدم امتثال هذه الدولة (أمريكا) لالتزاماتها.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...