سفير جنوب إفريقيا لدى إيران: «رئيسي» و«عبداللهيان» يسافران إلى جنوب إفريقيا

  • 2 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ويكا مازوي كومالو، سفير جنوب إفريقيا لدى إيران، يعلن في حوار مع وكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية، أن إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، سيزور جنوب إفريقيا نوفمبر المقبل، وذلك عقب انعقاد اللجنة الاقتصادية بين البلدين في «بريتوريا» في أكتوبر المقبل برئاسة أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني. وأضاف «كومالو» أنه سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات الجديدة لتنمية العلاقات الثنائية خلال زيارة «رئيسي»، مشيرًا إلى أنّ حجم التبادلات الاقتصادية بين البلدين صغير جدًّا؛ بسبب العقوبات الأمريكية الثانوية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • ويكا مازوي كومالو، سفير جنوب إفريقيا لدى إيران، يعلن في حوار مع وكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية، انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة لإيران وجنوب إفريقيا في أكتوبر في «بريتوريا»:
  • اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وجنوب إفريقيا هي أقدم لجنة مشتركة لجنوب إفريقيا مع دولة في غرب آسيا، وتعقد هذه اللجنة المشتركة كل عام برئاسة وزيري خارجية البلدين، ولكن في السنوات القليلة الماضية تم إيقاف هذه المسألة بسبب كورونا.

  • في إطار اللجنة المشتركة بين إيران وجنوب إفريقيا، تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بين البلدين، وصل حوالي 18 منها إلى المرحلة العملية والتنفيذية.

  • من أجل عقد الدورة الخامسة عشرة للجنة المشتركة بين إيران وجنوب إفريقيا، سافر نائب وزير العلاقات والتعاون الدولي لجنوب إفريقيا مؤخرًا إلى طهران، والتقى خلال زيارته إلى طهران عدد من المسؤولين الإيرانيين، من بينهم وزير الخارجية، والسيد باقري، وكذلك السيد صفري، مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية.

  • يأتي عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أكتوبر نتيجة هذه المشاورات والاجتماعات التي عقدت.
  • في نوفمبر من هذا العام، واستمرارًا لجهود البلدين لتنمية العلاقات، سيقوم السيد إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، بزيارة إلى جنوب إفريقيا.

  • تأتي هذه الزيارة بعد عقد اجتماع اللجنة المشتركة، وخلال زيارة السيد «رئيسي» إلى جنوب إفريقيا، سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات الجديدة لتنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

  • حول تأثير العقوبات الأمريكية على حجم التبادل التجاري بين إيران وجنوب إفريقيا، ويكا مازوي كومالو، سفير جنوب إفريقيا لدى إيران، يقول:

  • للأسف، وبسبب العقوبات الأمريكية الثانوية، فإن حجم التبادلات الاقتصادية بين البلدين صغير جدًا، وأهم عقبة في هذا الصدد هي هذه العقوبات.

سياسي

  • بخصوص تبادل الوفود بين إيران وجنوب إفريقيا، ويكا مازوي كومالو، سفير جنوب إفريقيا لدى إيران، يتحدث في حوار مع وكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية، قائلًا:

  • هناك دائمًا تبادل للوفود الخاصة والحكومية في البلدين، وفي المستقبل القريب، سيأتي وفد لشؤون المرأة والأسرة إلى طهران من جنوب إفريقيا.

شارك
موقع «نور نيوز» الإيراني، يتفرد بنشر مجريات اجتماع عصر اليوم الثلاثاء لأعضاء...
ديمتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي، يكشف عن توقيع...
حميد رضا دهقاني، السفير الإيراني لدى قطر، يعلن خلال منشور له عبر...
موقع «غينيا نيوز» يفيد بأن «الإدارة العامة لمكتب الإعلان الغيني طمأنت جميع...
صحيفة «لوفيجارو» تفيد بتجمع آلاف الأشخاص منظمين مَسيرة اليوم الثلاثاء بماريكانا في...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
موقع «كوتونو.كوم» يفيد بغمر الأمطار الغزيرة طريق «نيكي-كالالي» في مقاطعة «بورغو» بجمهورية...
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يجري مع...
مجموعة من مشرعي الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي برئاسة السيناتور إد...
لازلو بالكوفيتش، وزير التكنولوجيا والصناعة المجري، يقول على هامش زيارته إلى أنقرة،...