الرئيس الطاجيكي يلتقي وزير الخارجية الصيني

  • 2 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «شينخوا» الصينية تقول إن إمام علي رحمن، رئيس طاجيكستان، التقى «وانغ يي»، عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني، لبحث التعاون الثنائي في مختلف المجالات. وقال «رحمن» إن «بلاده تدعم دائمًا المبادرات الرئيسية التي طرحتها الصين في الفترة الأخيرة»، معربًا عن أمله في أن تعقد طاجيكستان والصين بنجاح اجتماعات لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري لتوسيع التعاون في المجالات الناشئة مثل الاقتصاد الرقمي والحوكمة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «شينخوا» الصينية تقول إن إمام علي رحمن، رئيس طاجيكستان، التقى وانغ يي، عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني الزائر لبحث تعاون أوثق في مختلف المجالات بين البلدين، وبحسب الوكالة:
  • أشار «رحمن» إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، تظهر الصين وطاجيكستان احترامًا وثقة ودعمًا على نحو متبادل، بينما تدعم طاجيكستان دائمًا المبادرات الرئيسية التي طرحتها الصين في الفترة الأخيرة.
  • أعرب «رحمن» عن أمله في أن يغتنم الجانبان الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية هذا العام فرصة للمضي قدمًا في تقليدهما الجيد المتمثل في حسن الجوار والصداقة، ومواصلة تعزيز التواصل الاستراتيجي من أجل الارتقاء بشراكتهما الاستراتيجية الشاملة إلى مستوى جديد.

  • قال «رحمن» إن الصين أصبحت من أكبر الشركاء الاقتصاديين والتجاريين والاستثماريين لطاجيكستان، وإنه تم تسريع التعاون الثنائي في مختلف المجالات، معربًا عن أمله في أن تعقد طاجيكستان والصين بنجاح اجتماعات لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري، وأن تعززا حجم التجارة الثنائية، وأن تسرعا تنفيذ مشروعات التعاون الرئيسية في مجالات الارتباطية والقدرات الإنتاجية والطاقة.

  • وقال «وانغ» إن الرئيسين أعلنا أن الصين وطاجيكستان ستعملان بشكل مشترك على بناء مجتمع تنمية ومجتمع أمن؛ ما يدل على الوضع الفريد والقيمة الاستراتيجية للعلاقات الثنائية، مضيفًا أن الجانبين وقفا دائما معًا ودعم كل منهما الآخر بحزم في القضايا المتعلقة بمصالحهما الجوهرية وشواغلهما الرئيسية.

  • قال «وانغ» إن الصين مستعدة لتعزيز التحام استراتيجيات التنمية مع طاجيكستان، وتنفيذ مشروعات التعاون الرئيسية، وتبادل الخبرات في الاقتصاد الرقمي، والتنمية الخضراء والذكاء الاصطناعي، وتوسيع التعاون عبر سلاسل الصناعة الزراعية، واستيراد المزيد من المنتجات الزراعية عالية الجودة من طاجيكستان، ومواصلة توفير اللقاحات.

  • وإيمانا من الجانبين بأن التعاون الأمني يعكس المستوى العالي من الثقة الاستراتيجية المتبادلة بين البلدين، سيواصل الجانبان مواجهة التحديات الأمنية التقليدية وغير التقليدية على نحو مشترك، والحماية من جميع المخاطر والأخطار الكامنة، والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

  • أكد الجانبين على استعدادهما لتعزيز الاتصال والتنسيق ضمن أطر منظمة شانغهاي للتعاون، والأمم المتحدة، ومؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، وآسيا الوسطى زائد الصين، كما تبادل الجانبان الآراء حول القضية الأفغانية.
  • خلال زيارته إلى طاجيكستان، أجرى «وانغ» ووزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين محادثات، ووقعا وثائق حول التعاون بين وزارتي الخارجية، وحضرا مراسم افتتاح ورشة لوبان ومراسم تسليم اللقاحات لطاجيكستان.

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...