«رويترز»: طائرات حربية صينية تحلّق فوق مضيق تايوان قبل زيارة «بيلوسي» المرتقبة

  • 2 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تنقل عن مصادر قولها إن «عدة طائرات حربية صينية حلّقت قرب خط الوسط الذي يقسّم مضيق تايوان»، بينما ذكر أشخاص مطلعون أن «من المتوقع وصول نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان في وقت لاحق اليوم». وأشارت «رويترز» إلى أن «الصين حذرت مرارًا من زيارة «بيلوسي» إلى تايوان»، في حين أكدت الولايات المتحدة أنها «لن ترضخ لترهيب قعقعة السيوف الصينية بخصوص الزيارة».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تقول إن مصدر أفاد بأن عدة طائرات حربية صينية حلّقت قرب خط الوسط الذي يقسّم مضيق تايوان، بينما قال أشخاص مطلعون إنه من المتوقع وصول نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، وتضيف الوكالة:
  • حذّرت الصين مرارًا من زيارة بيلوسي لتايوان التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، وقالت الولايات المتحدة إنها لن ترضخ لترهيب «قعقعة السيوف» الصينية بخصوص الزيارة.
  • قال المصدر لـ«رويترز» إنه إلى جانب تحليق الطائرات الصينية قرب خط الوسط في الممر المائي ذي الحساسية الشديدة صباح اليوم الثلاثاء، ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط غير الرسمي منذ أمس الاثنين.

  • ذكر المصدر أن السفن والطائرات الحربية الصينية ضغطت على خط الوسط صباح اليوم الثلاثاء في خطوة غير معتادة وصفها المصدر بأنها «استفزازية للغاية»، مضيفًا أن المقاتلات الصينية أجرت مرارًا مناورات تكتيكية «لامست» خلالها لفترة وجيزة خط الوسط وحلّقت عائدة إلى الجانب الآخر من المضيق صباح اليوم الثلاثاء، في حين كانت الطائرات التايوانية في حالة تأهب على مقربة.

  • وفي بيان اليوم قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها على دراية تامة بالأنشطة العسكرية قرب تايوان وستنشر القوات على نحو ملائم ردا على «تهديدات العدو». ولم يتسن الحصول على تعقيب حتى الآن من وزارتي الدفاع والخارجية الصينيتين.

  • في مدينة شيامن بجنوب شرق الصين، والتي تقع قبالة تايوان والتي تضم وجودًا عسكريًا كبيرًا، أفاد السكان بمشاهدة مركبات مدرعة وهي تتحرك يوم الثلاثاء ونشروا صورًا على الإنترنت لم يتسن لرويترز التحقق منها على الفور.
  • كانت وسائل التواصل الاجتماعي الصينية مليئة بالخوف من الصراع المحتمل والحماسة الوطنية، وكان موضوع زيارة بيلوسي هو العنصر الأكثر شيوعًا على موقع Weibo الشبيه بالتويتر.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...