موسكو ترفض اتهامات واشنطن بجعل محطة «زابوروجيه» النووية قاعدة عسكرية

  • 2 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «تاس» تفيد بـ«نفي روسيا بشكل قاطع اتهامات أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، بأن قواتها تستخدم محطة زابوروجيه للطاقة النووية كقاعدة عسكرية». وقال الوفد الروسي المشارك في مؤتمر دول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، تعليقًا على اتهامات «بلينكن»: «نحن نرفض هذه الاتهامات جملة وتفصيلًا، ولا توجد قوات عسكرية في محطة زابوروجيه، إنما هناك عدد محدود من العسكريين لضمان سلامة المحطة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «تاس» الروسية تقول إن روسيا تنفي بشكل قاطع اتهامات أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، بأن قواتها تستخدم محطة «زابوروجيه» للطاقة النووية كقاعدة عسكرية. وقالت الوكالة:
  • قال الوفد الروسي المشارك في مؤتمر دول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، في بيان، تعليقًا على اتهامات «بلينكن»: «نحن نرفض هذه الاتهامات جملة وتفصيلًا، ولا توجد قوات عسكرية في محطة زابوروجيه، إنما هناك عدد محدود من العسكريين لضمان سلامة المحطة».

  • وأضاف البيان الروسي: «خلال الأشهر الأخيرة، قامت التشكيلات المسلحة الأوكرانية بسلسلة من الاستفزازات التي استخدمت الطائرات بدون طيار (أي تلك التي سلمتها دول الناتو) وتهدف إلى تخريب التشغيل العادي لمحطة الطاقة النووية، وتخويف موظفيها، وتقويض أمن محطة الطاقة، وفي النهاية، خلق تهديد بكارثة نووية.
  • وفي وقت سابق، وردًا على أسئلة الصحفيين على هامش مؤتمر دول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ادعى «بلينكن» أن روسيا تستخدم المحطة «كمكافئ للدرع البشري … هناك تقارير موثوقة، بما في ذلك في وسائل الإعلام اليوم، تفيد بأن روسيا تستخدم هذه المحطة كدرع نووي بمعنى أنها تطلق النار على الأوكرانيين من حول المحطة. وبالطبع لا يمكن للأوكرانيين ولن يردوا على ذلك، خشية وقوع حادث مروع يتعلق بمحطة نووية».

  • محطة «زابوروجيه» للطاقة النووية هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وتبلغ سعتها الإجمالية حوالي 6000 ميجاوات، وتضم ستة مفاعلات. في مارس 2022، سيطرت القوات الروسية على المحطة. وحاليًا، تعمل المحطة بنسبة 70 في المئة من طاقتها الكاملة، بسبب الإنتاج المفرط للطاقة. ومن المفترض أن تزود المحطة شبه جزيرة القرم بالطاقة في المستقبل.

إضافات

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...