اتفاقية للربط الكهربائي الخليجي بشبكة جنوب العراق

  • 2 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صندوقُ قطرَ للتنميةِ وهيئةُ الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يوقّعان اتفاقيةً لتطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق. وتأتي الاتفاقيةُ بهدف المساهمة في تلبية جزءٍ من الطلب على الطاقة الكهربائية وسدّ الحاجة لها، إضافةً إلى تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في جنوب العراق، وذلك من خلال إنشاء محطة تحويل جديدة بطاقة 400 كيلو فولت من محطة الوفرة التابعة لهيئة الربط إلى محطة تحويل كهرباء الفاو بجنوب العراق.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صندوقُ قطرَ للتنميةِ وهيئةُ الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يوقع اتفاقيةً لتطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق. وتأتي الاتفاقيةُ بهدف المساهمة في التالي:
  • تلبية جزءٍ من الطلب على الطاقة الكهربائية وسد الحاجة لها في منطقة جنوب جمهورية العراق.
  • تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في منطقة جنوب جمهورية العراق، وذلك من خلال إنشاء محطة تحويل جديدة بطاقة 400 كيلو فولت من محطة الوفرة التابعة لهيئة الربط إلى محطة تحويل كهرباء الفاو بجنوب العراق، ما سيمكّن من نقل الكهرباء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى العراق.

  • خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية، قال بشأن هذه الاتفاقية: «نسعى معًا بالشراكة مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كي نمدَّ الكهرباء إلى أشقائنا في جمهورية العراق» وأضاف التالي:

  • مدّ الكهرباء يلعب دورًا جوهريًا ومحوريًا في تقوية القطاعات الأساسية الحيوية ودعمها لاستكمال عملها، كالقطاع الصحي ودوره في تقديم الخدمات الصحية لعددٍ كبيرٍ من المرضى.
  • تقوية القطاع التعليمي كالمدارس والجامعات، فضلًا عن الدور المحوري للمبادرة في المساهمة الاقتصادية وتطوير البنية التحتية.

  • المهندس أحمد بن علي الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، أكد التالي:
  • الربط الكهربائي حقق وفورات اقتصادية لدول المجلس قاربت الـ 3 مليارات دولار منذ التشغيل الكامل للمشروع، مع تفادي أي انقطاعات كبيرة في الشبكات الخليجية منذ بدء التشغيل في عام 2009، ما كان له الأثر الكبير في استمرارية الكهرباء وأثرها الكبير على المجتمع والقطاع الاقتصادي والصناعي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • تقوم بتنفيذ المشروع هيئةُ الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تمتلك وتدير شبكة الربط الكهربائي الخليجي، وهي من أهمِّ مشاريع ربط البنى الأساسية التي أقرها مجلس التعاون، ومن بين الفوائد التي يحققها المشروع التالي:
  • تخفيض الاحتياطي المطلوب في كل دولة، والتغطية المتبادلة في حالة الطوارئ، والاستفادة من الفائض وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون، حيث تم في عام 2001 تأسيس «هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون» ، واستكملت مشروع الربط في 2009 حيث بدأ تشغيل شبكة الربط.

إضافات

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...