منظمات المجتمع المدني والدبلوماسيون في غينيا يدعون إلى إجراء حوار شامل

  • 1 أغسطس 2022

ملخص الخبر
مجموعة «جي 5 غينيا»، التي تضم دبلوماسيين من الأمم المتحدة والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا، تندد بلجوء المجلس العسكري في غينيا للقوة، وتدعو إلى إجراء حوار وطني شامل. وطالبت المنظمة «الغينية للدفاع عن حقوق الإنسان والمواطن» بإجراء تحقيق مستقل لتحديد ظروف مقتل العديد من المتظاهرين خلال التظاهرات التي وقعت في العاصمة «كوناكري».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • منظمات المجتمع المدني والدبلوماسيون في غينيا يطالبون بإجراء حوار وطني شامل في البلاد، وذلك على خلفية اندلاع مظاهرات حاشدة في العاصمة «كوناكري» نهاية يوليو الماضي، أدت لخسائر في الأرواح. كما هددت منظمات المجتمع المدني في غينيا بإجراء مظاهرات جديدة ابتداءً من 15 أغسطس. حسبما ذكرت إذاعة «إر إف إي» الفرنسية.

  • طالبت بعض منظمات المجتمع المدني في غينيا في بيانات صحفية بوضع إطار لفتح حوار وطني شامل وهددت بإجراء مظاهرات جديدة ابتداء من 15 أغسطس في جميع أنحاء البلاد.

حقوقي

  • منظمات المجتمع المدني والدبلوماسيون في غينيا يستنكرون أعمال القمع والخسائر في الأرواح وجميع أشكال العنف التي سُجلت خلال المظاهرات الأخيرة، وكذلك حظر المظاهرات والاعتقالات خارج نطاق القضاء. وطالبت المنظمة الغينية للدفاع عن حقوق الإنسان والمواطن بإجراء تحقيق مستقل لتحديد الظروف التي أدت إلى حالات الوفاة خلال المظاهرات. حسبما ذكرت إذاعة «إر إف إي» الفرنسية.
  • أعربت مجموعة «جي 5 غينيا»، التي تضم دبلوماسيين من الأمم المتحدة والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا، عن أسفها للاستخدام المفرط للقوة والاستخدام المزعوم للأسلحة الفتاكة للحفاظ على النظام في غينيا، وذلك في بيان صحفي نُشر أمس. الأحد.
  • طالبت المنظمة الغينية للدفاع عن حقوق الإنسان والمواطن بإجراء تحقيق مستقل لتحديد الظروف التي أدت إلى حالات الوفاة المختلفة خلال المظاهرات التي اندلعت نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة كوناكري، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الرأي.

إضافات

شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...