«سوناك» يتعهد بإجراء أكبر تخفيض على ضريبة الدخل منذ 30 عامًا

  • 1 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ريتشي سوناك، وزير المالية البريطاني السابق، المرشح لرئاسة حزب «المحافظين» البريطاني ورئاسة الوزراء، يتعهد بإجراء أكبر تخفيض على ضريبة الدخل منذ 30 عامًا في حال فوزه في السباق الانتخابي، بينما وصفت حملة المرشحة المنافسة ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، هذا التحرك بـ«تقلب في المواقف» يهدف إلى الفوز بأصوات أعضاء الحزب. وقد ذكرت صحيفة «ذا تلغراف» أن المعركة الانتخابية بين الحملتين هيمنت عليها الخلافات بشأن النهج الاقتصادي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ريتشي سوناك، وزير المالية البريطاني السابق، المرشح لرئاسة حزب المحافظين البريطاني ورئاسة الوزراء، يَعِد بإجراء أكبر تخفيض على ضريبة الدخل منذ 30 عامًا في حال فوزه في السباق الانتخابي. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • تعهد مستشار الخزانة السابق، في إعلان هام يكافح من خلاله لتقليص الفجوة بينه وبين المرشح في الطليعة ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، بتنفيذ هذا التغيير مع نهاية مدة البرلمان القادم. ويعني هذا التحرك قيام الأسر البريطانية بدفع ضريبة دخل أقل بمقدار الخمس عما كانوا يدفعونه سابقًا.
  • وصفت حملة «تروس» هذا التحرك بأنه «تقلب (في المواقف)» يهدف إلى الفوز بأصوات أعضاء حزب المحافظين، بعد قيام «سوناك» بانتقاد وعود منافسيه بالقيام بتخفيضاتٍ ضريبة كبيرة.
  • أوضحت حملة «سوناك» أن هذا التحرك يتوافق مع مواقف الأخير السابقة، حيث سيتم إجراء الاقتطاعات الضريبة حال انخفاض معدلات التضخم ولن يتم تمويلها من خلال الاقتراض.
  • قال «سوناك»: «ما أعرضه على الشعب اليوم هو رؤية لتقديم أكبر تخفيض على ضريبة الدخل منذ حكومة مارغريت تاتشر».
  • تابع «سوناك» قوله: «هي رؤية ثورية ولكنها، من جهةٍ أخرى، واقعية وهناك أسس جوهرية لست على استعدادٍ للمساومة عليها».
  • احتج سيمون كلارك، كبير أمناء الخزانة البريطانية، أحد داعمي «تروس»، والذي عمل تحت إدارة «سوناك»، هذا التعهد قائلًا: «ليز ستخفض الضرائب خلال أسابيع وليس سنوات».
  • بدأ إرسال أوراق الاقتراع البريدية للإيجاد بديلٍ لـ بوريس جونسون، كزعيمٍ لحزب المحافظين ورئيسًا للوزراء، اعتبارًا من اليوم، ما يمنح أعضاء حزب المحافظين الفرصة للتصويت مبكرًا قبل الإعلان عن النتيجة في الخامس من سبتمبر المقبل.
  • هيمنت على المعركة الانتخابية بين الحملتين الخلافات حول النهج الاقتصادي بين «سوناك» و«تروس»، وزيرة الخارجية، وبشكلٍ خاص حول الضريبة.
  • جادل «سوناك» بأن خفض معدلات التضخم يجب أن يكون له الأولوية، معربًا عن إصراره بضرورة إرجاء أي تخفيضاتٍ كبرى على الضرائب. من جهةٍ أخرى، تعهدت «تروس» بإجراء تخفيضاتٍ ضريبية هذا العام بهدف إطلاق النمو الاقتصادي، على أن يتم تمويل التخفيضات جزئيًا من خلال الاقتراض.
  • قام الآن «سوناك»، الذي كان متخلفًا باستمرار عن «تروس» بحسب استطلاعات رأي أعضاء حزب المحافظين، بالكشف عن وعدٍ بتنفيذ تخفيضٍ كبير على ضريبةٍ شخصية في حال فوزه.
  • وعد «سوناك»، عندما كان مستشارًا للخزانة، بإجراء تخفيضٍ على المعدل الأساسي لضريبة الدخل من 20% لتصبح 19% مع حلول عام 2024. وأصبح التغيير سياسة حكومية بالفعل.
  • قدم «سوناك» الآن وعدًا بتخفيض النسبة إلى 16% مع نهاية مدة البرلمان القادم، وهي المدة بين الانتخابات العامة القادمة والانتخابات التي تليها.
  • يمثل هذا الوعد التخفيض الضريبي الكبير الثاني الذي يعلن عنه «سوناك» هذا الأسبوع، بعد تعهده بتخفيض ضريبة القيمة المضافة على فواتير الوقود المنزلية لمدة سنة. وكان «سوناك» قد تعهد كذلك بإجراء تخفيضٍ ضريبي على الاستثمار هذا الخريف.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...