إذاعة «إر إف إي» الفرنسية: المجتمع المدني في تشاد منقسم بشأن تمديد المرحلة الانتقالية في البلاد

  • 1 أغسطس 2022

ملخص الخبر
إذاعة «إر إف إي» الفرنسية تفيد بـ«استعداد الحكومة الانتقالية في تشاد لتنظيم حوار وطني شامل مع أطياف المجتمع التشادي كافة في 20 أغسطس المقبل، الذي من المفترض أن يسمح للبلاد بإنهاء المرحلة الانتقالية التي بدأت منذ وفاة إدريس ديبي، رئيس تشاد في إبريل 2021». وبحسب الإذاعة لا يزال المجتمع المدني في تشاد منذ نهاية الأسبوع الماضي منقسمًا بشأن مسألة تمديد الفترة الانتقالية التي تبلغ 18 شهرًا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • المجتمع المدني في تشاد منقسم بين مؤيد ومعارض حول مسألة تمديد الفترة الانتقالية في البلاد. يأتي ذلك في ظل استعدادات الحكومة التشادية لتنظيم حوار وطني شامل في نهاية شهر أغسطس. ومن المقرر أن يفضي هذا الحوار الوطني إلى إنهاء المرحلة الانتقالية التي بدأت منذ وفاة إدريس ديبي، رئيس تشاد الراحل في أبريل 2021. حسبما ذكرت إذاعة «إر إف إي» الفرنسية.
  • من المقرر أن تنتهي مهلة الـ 18 شهرًا التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في تشاد للعودة إلى النظام الدستوري يوم 20 أكتوبر 2022.
  • بدأت بعض منظمات المجتمع المدني في تشاد في المطالبة بتمديد الفترة الانتقالية في البلاد منذ نهاية الأسبوع الماضي.
  • يؤيد حسن محمد نور، منسق مكتب منظمة «غزال» في تشاد، تمديد الفترة الانتقالية في تشاد مشيرًا إلى أنه «منذ تشكيل المجلس العسكري الانتقالي في تشاد هدأت التوترات السياسية».
  • دعت منظمة «غزال» إلى تمديد الفترة الانتقالية الحالية في تشاد للسماح بإجراء الحوار الوطني المقرر عقده في 20 أغسطس 2022 في مناخ هادئ.
  • من جانبه، أشار سوستين مبيرنودجي، المتحدث باسم حركة «المواطنين من أجل الحفاظ على الحريات» التشادية إلى أن السلطات الانتقالية في تشاد لم تف بوعودها، لافتًا إلى أنه من غير الوارد تمديد الفترة الانتقالية.
  • أضاف سوستين مبيرنودجي «توجد العديد من الفضائح التي ارتكبتها السلطات الانتقالية التشادية، مثل الاعتقالات التي يتعرض لها زعماء حركة «واكت تاما» أو الانتهاكات التي تعرض لها الشرطي ميكيلا إليزيه الذي لا زال رهن الاعتقال. لذا في نهاية الـ 18 شهرًا، سيحين الوقت لإنهاء العملية الانتقالية في تشاد. »
  • يظل الحوار الوطني الشامل في تشاد الذي ينبغي أن يبدأ في 20 أغسطس مشروطًا باستكمال مفاوضات الدوحة بين الحكومة التشادية وحركات التمرد.
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «بلومبرغ» تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة النقدية في البنك...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...