660 مليون درهم الرصيد التراكمي للاستثمارات الإماراتية في رومانيا

  • 1 أغسطس 2022

ملخص الخبر
عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، يبحث مع أوكافيان بوجدان، سفير رومانيا لدى الدولة، تعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك، بما يسهم في فتح آفاق جديدة تدعم النمو والتجارة والاستثمارات، في وقت بلغ الرصيد التراكمي للاستثمارات الإماراتية المباشرة في رومانيا نحو 660 مليون درهم بنهاية عام 2020، بحسب وزارة الاقتصاد. وبلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين البلدين نحو 800 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2022، محققًا نموًا قدره 41 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، يبحث مع أوكافيان بوجدان، سفير رومانيا لدى الدولة تعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين. وقال المري خلال اجتماع ثنائي عقد في مقر وزارة الاقتصاد في دبي التالي:

  • حجم التجارة البينية غير النفطية بين دولة الإمارات ورومانيا بلغ نحو 800 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2022، محققًا نموًا قدره 41 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ حجم هذه التجارة خلال عام 2021 أكثر من ملياري درهم بنمو نسبته 27 في المئة عن عام 2020.

  • بحسب وزارة الاقتصاد، فقد حققت الصادرات الإماراتية إلى رومانيا نموًا بنسبة 81 في المئة خلال عام 2021، مقارنة بعام 2020، لتصل إلى 143 مليون درهم، وحلت دولة الإمارات بذلك كأكبر مصدّر لرومانيا على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. إضافة إلى الآتي:

  • بلغت الواردات الإماراتية من السوق الرومانية نحو 1.8 مليار درهم خلال عام 2021 بنسبة نمو 21 في المئة، مقارنة بعام 2020.
  • شملت الصادرات الإماراتية إلى رومانيا العديد من السلع والمنتجات أبرزها الأجهزة المعدنية والصناعية، ومواد البناء، والعطور، ومستحضرات التجميل، في حين جاءت سلع القمح ومنتجات الخشب، ومواد البناء في صدارة قائمة الواردات الإماراتية من رومانيا.

  • أسست العديد من الشركات الإماراتية استثمارات ناجحة في رومانيا، من أبرزها «موانئ دبي العالمية»، الإمارات الدولية للاستثمارات، شركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، الخليج للصناعات الدوائية «جلفار»، و«الظاهرة».

  • بلغ الرصيد التراكمي للاستثمارات الإماراتية المباشرة في رومانيا نحو 660 مليون درهم بنهاية عام 2020، فيما ارتكزت الاستثمارات الإماراتية على قطاعات: النفط والغاز الطبيعي، العقارات، البناء والتشييد، الزراعة، الصناعات الغذائية والدوائية، مستحضرات التجميل، زراعة الحبوب، النقل والخدمات اللوجستية.

شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...