رئيس وزراء إسبانيا يدعم عضوية دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي

  • 1 أغسطس 2022

ملخص الخبر
بيدرو سانشيرز، رئيس الوزراء الإسباني، يقوم بجولة في منطقة غرب البلقان، زار خلالها صربيا، والبوسنة والهرسك، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وألبانيا، حيث أعرب خلال جولته عن «دعمه وتشجيعه لجهود دول المنطقة ليصبحوا أعضاءً في الاتحاد الأوروبي». وبحسب قناة «يورونيوز» كان مسؤولو الاتحاد الأوروبي مؤخرًا قد بذلوا جهودًا لحثّ حكومات دول المنطقة على دفع عجلة الإصلاحات المطلوبة للتمكن من الانضمام إلى الكتلة، وسط مخاوفٍ من جهود روسيا لدعم نفوذها في المنطقة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بيدرو سانشيرز، رئيس الوزراء الإسباني، يقوم بجولة في منطقة غرب البلقان، زار خلالها صربيا، والبوسنة والهرسك، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وألبانيا، معربًا خلال جولته عن دعمه وتشجيعه لجهود دول المنطقة ليصبحوا أعضاءً في الاتحاد الأوروبي. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • تأتي زيارة «سانشيز» تشجيعًا لدول غرب البلقان على حشد جهودهم ليصبحوا أعضاءً في الاتحاد الأوروبي. وفي هذا الإطار، أعرب «سانشيز» عن تهانيه لنظيره المقدوني، ديميتار كوفاسيفيسكي، بشأن مفاوضات بلاده للانضمام للكتلة، وذلك بعد قيام بلغاريا، العضو في الاتحاد الأوروبي، بسحب اعتراضها بهذا الشأن.
  • أكد «سانشيز»، في مؤتمرٍ صحفي خلال زيارته لمقدونيا الشمالية، دعمه قائلًا: «لقد قمتم بالاختيار الصحيح، بإزالة العوائق من طريق مقدونيا نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي حيث تنتمي. مقدونيا الشمالية أوروبية جغرافيًّا وتاريخيًّا، وقد اقتربتم الآن خطوة إلى الأمام نحو هدفكم الذي لطالما سعيتم وراءه».
  • كان «سانشيز»، قد أكَّد، في وقتٍ سابق بالأمس، لميلو جوكانوفيتش، رئيس الجبل الأسود، أن البلاد «لديها كافة المقومات لتضرب المثال الأفضل على اندماج الاتحاد الأوروبي في منطقة غرب البلقان».
  • قدم رئيس الوزراء الإسباني كذلك خلال زيارته للبوسنة، دعمه لسراييفو، لتخفيض التوترات الداخلية، والانخراط في الحوار، والمضي معًا قدمًا نحو الإصلاحات اللازمة للبلاد لكي تصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي.
  • يأتي الطلب المقدم من قبل البوسنة والهرسك للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في المرتبة الأخيرة على قائمة الطلبات المقدمة من قبل الدول الأخرى، حيث إنها لم تصل بعد لوضع «المرشح للانضمام» إلى الكتلة.
  • وصلت دول البلقان إلى مراحل مختلفة من عملية قبول طلبات عضويتها للكتلة الأوروبية. وكان مسؤولو الاتحاد الأوروبي قد بذلوا مؤخرًا جهودًا لحث حكومات دول المنطقة على دفع عجلة الإصلاحات المطلوبة للتمكن من الانضمام إلى الكتلة، وسط مخاوف من جهود روسيا لدعم نفوذها في المنطقة.
  • سينهي «سانشيز» اليوم جولته في منطقة غرب البلقان في ألبانيا. وتم استبعاد كوسوفو من رحلة رئيس الوزراء الإسباني إذا إن بلاده لا تعترف باستقلالها عن صربيا.
شارك
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تقول في رسالةٍ إلى زملائها من...
القيادة الحاكمة في سيراليون تفرض حظرًا للتجوُّل على مستوى البلاد، في محاولة...
محمد حمدان دقلو «حميدتي»، نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، يؤكِّد أن...
الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الدفاع البحريني، يستقبل إيريك...
الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في...
عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز...