«الإيرانية للطاقة الذرية» تُقدِّم تقريرًا للبرلمان عن «الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية»

  • 31 يوليو 2022

ملخص الخبر
مالك شريعتي نياسر، المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، يُعلن تقديم محمد إسلامي، رئيس الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية، تقريرًا عن «الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية» إلى اللجنة خلال اجتماعها اليوم، مشيرًا إلى تأكيد الاجتماع على ضرورة النظر إلى الصناعة النووية على أنها صناعة تنموية، وإلى ضرورة مواصلة التنمية الاقتصادية، والتنمية الصناعية واستكمال سلسلة القيمة في الدولة من خلال الاستناد إلى رؤية علمية وإعداد المستندات الداعمة لهذه الصناعة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مالك شريعتي نياسر، المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، خلال تصريحات لوكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية، يتحدث عن اجتماع اللجنة اليوم (الأحد 31 يوليو 2022)، ويقول:
  • اجتماع اللجنة اليوم كان مُخصصًا للاستماع لتقرير مساعد رئيس الجمهورية، رئيس الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية (محمد إسلامي) عن الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية الممتدة لـ 20 عامًا.

  • هذه الوثيقة يجب صياغتها وفقًا لقرار البرلمان في قانون الميزانية لعام «1401» (21 مارس 2022- 20 مارس 2023)، والنص المبدئي للوثيقة وعمومياتها يجب تقديمه لأعضاء لجنة الطاقة من جانب رئيس الهيئة ومساعديه.

  • ما تم التأكيد خلال اجتماع اليوم، وما أكد رئيس الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية هو أننا يجب أن ننظر إلى الصناعة النووية على أنها صناعة تنموية، وأن نواصل التنمية الاقتصادية، والتنمية الصناعية واستكمال سلسلة القيمة في الدولة من خلال الاستناد على رؤية علمية وإعداد المستندات الداعمة لهذه الصناعة.

  • يجب أن يكون لدينا رؤية استشرافية في إطار وثيقة شاملة لتطوير التكنولوجيا النووية، سواء في توليد الكهرباء في محطات الطاقة النووية، أو في إنتاج المعرفة والمنتجات المختلفة في القطاعات البتروكيماوية، والزراعية والصناعية.

  • يجب أن نُلبي احتياجات الدولة في المستقبل من خلال الاستفادة من أساليب اقتصادية تستند على رؤية تنموية، ويجب تنمية مختلف الصناعات جنبًا إلى جنب مع الصناعة النووي، وأن تتمكن من الاستفادة من أرباح الصناعة النووية.

  • تقرر متابعة «الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية» في اللجنة النووية التابعة للجنة الطاقة، وأيضًا في الاجتماعات المُشتركة مع لجنتي الصناعة والزراعة في البرلمان.

  • نعتبر إعداد وثيقة شاملة لتطوير التكنولوجيا النووية قضية صناعية يجب اتباعها في مختلف جوانبها، سواء في مجال البنية التحتية أو التكنولوجيا أو في مجال الاستشراف.

شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...