لبنان تحتجز باخرة تنقل حبوبًا أوكرانية

  • 31 يوليو 2022

ملخص الخبر
القاضي غسان عويدات، النائب العام التمييزي في لبنان، يضع يده على ملفّ الباخرة «لوديسيا» الراسية في مرفأ طرابلس، والمحملة بشحنة من القمح الأوكراني، وكلّف شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للجمارك، إجراء التحقيقات الأولية بإشرافه المباشر، والتثبّت مما إذا كانت حمولتها مسروقة، كما تدّعي السلطات الأوكرانية أم لا، لاتخاذ المقتضى القانوني بشأنها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • القاضي غسان عويدات، النائب العام التمييزي في لبنان، يضع يده على ملفّ الباخرة «لوديسيا» الراسية في مرفأ طرابلس، والمحملة بشحنة من القمح الأوكراني، وأكد في مقابلة لـ«الشرق الأوسط» التالي:

  • الأمر بالحجز الاحتياطي على الباخرة وحمولتها إلى حين الانتهاء من التحقيق، وجلاء الملابسات المحيطة بها.
  • التحقيق حتى الآن لم يحدد ما إذا كانت حمولة الباخرة مسروقة أم لا. وأوضح أنه كلّف شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي المشاركة في هذه التحقيقات، والتدقيق في أوراق الباخرة والبوليصة العائدة للبضاعة ومصدرها وما إذا كانت مزوّرة.
  • أشار النائب العام التمييزي إلى أنه طلب من شعبة المعلومات التواصل المباشر مع السفارتين الروسية والأوكرانية في لبنان، للتثبّت مما إذا كانت البضاعة مسروقة، على أن تجري السفارتان الاتصالات اللازمة بسلطات بلادهما والاستحصال على المستندات والوثائق اللازمة.
  • لفت القاضي عويدات إلى أن صاحب الباخرة تركي الجنسية ولديه مكتب لشحن البضائع في مدينة طرابلس، وأن نصف حمولة الباخرة مخصصة لسوريا والنصف الآخر للبنان، إلا أن صاحب البضاعة، وهو سوري الجنسية، صرف النظر عن تفريغ الكمية المخصصة للبنان في طرابلس، وسيعيدها إلى مرفأ طرطوس عند استكمال التحقيقات والإفراج عن الباخرة.
  • السفارة الأوكرانية دخلت مباشرة على خطّ المقابلة، وأعلنت في بيان التالي:
  • حصلت السفاره على قرار من قضاء العجلة في لبنان بالحجز الاحتياطي على الباخرة لمدة 72 ساعة (ثلاثة أيام)، لكن قرار النيابة العامة التمييزية يقضي باستمرار الحجز إلى حين استكمال التحقيقات والإجراءات الخاصة بها.
  • وفي هذا الشأن، رفض علي حميه، وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، الاتهام بأن حمولة الباخرة مسروقة، وقال التالي:
  • لبنان بلد ذو سيادة، ولديه قانونه الخاص، ولن نسمح لأحد بالتعدي على سيادته.
  • استغرب حميه كيف أنه «مسموح لكل السفن بأن تجول في كل العالم، وعندما تصل إلى لبنان يختلف الوضع»، مؤكدًا أن السفينة مرّت في أكثر من مرفأ منها روسيا وسوريا.
  • أوضح وزير الأشغال أنه «حتى هذه اللحظة يظهر أن البضائع رسمية ولم تُسرَق»، طالبًا من كل السفراء التعامل مع لبنان عبر الأطر الدبلوماسية وليس الإعلام.
شارك
موقع «نور نيوز» الإيراني، يتفرد بنشر مجريات اجتماع عصر اليوم الثلاثاء لأعضاء...
ديمتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي، يكشف عن توقيع...
حميد رضا دهقاني، السفير الإيراني لدى قطر، يعلن خلال منشور له عبر...
موقع «غينيا نيوز» يفيد بأن «الإدارة العامة لمكتب الإعلان الغيني طمأنت جميع...
صحيفة «لوفيجارو» تفيد بتجمع آلاف الأشخاص منظمين مَسيرة اليوم الثلاثاء بماريكانا في...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
موقع «كوتونو.كوم» يفيد بغمر الأمطار الغزيرة طريق «نيكي-كالالي» في مقاطعة «بورغو» بجمهورية...
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يجري مع...
مجموعة من مشرعي الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي برئاسة السيناتور إد...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول خلال مؤتمرٍ صحفيّ مع نظيره...