نسبة الأيام الخضراء في الإمارات تصل إلى 91.4%

  • 31 يوليو 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات تشهد تحسنًا ملحوظًا في مستويات جودة الهواء خلال 2021، حيث ارتفعت نسبة مستوى الأيام الخضراء إلى 91.4 في المئة بعدما كانت 87.9 في المئة خلال 2020. وانخفضت نِسب معظم ملوِّثات الهواء في الدولة خلال 2021 مقارنة بـ 2020، حيث انخفض كل من ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة 0.3 في المئة، وثاني أكسيد الكبريت بنسبة 17.9 في المئة، والأوزون الأرضي بنسبة 1 في المئة.

تفاصيل الخبر

بيئي

  • دولة الإمارات تشهد تحسنًا ملحوظًا في نسب مستويات جودة الهواء خلال عام 2021، وفيما يأتي أبرز التفاصيل:
  • ارتفاع في نسبة مستوى الأيام الخضراء لتصل إلى 91.4 في المئة بعدما كانت 87.9 في المئة في عام 2020.
  • انخفاض في نسب معظم ملوثات الهواء في الدولة خلال 2021 مقارنة بـ 2020، حيث انخفض كل من ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة 0.3 في المئة، وثاني أكسيد الكبريت بنسبة 17.9 في المئة، والأوزون الأرضي بنسبة 1 في المئة.
  • ارتفاع في نسبة تراكيز المواد الجسيمية المعلقة في الغلاف الجوي للأرض، نتيجةً للعوامل الطبيعية والعواصف الرملية التي شهدتها المنطقة في 2021، حيث شهدت المواد الجسيمية ذات القطر الأقل من 10 ميكرونات ارتفاعًا بنسبة 5.5 في المئة، وتراكيز المواد الجسيمية ذات القطر الأقل من 2.5 ميكرون ارتفاعًا بنسبة 9.3 في المئة.

  • عائشة العبدولي، مدير إدارة التنمية الخضراء وشؤون البيئة في وزارة التغير المناخي والبيئة، أوضحت في تصريحات لـ «الاتحاد»، أن التحسن المشار إليه أعلاه جاء وفقًا لنتائج رصد الوزارة لـ«مستويات جودة الهواء» على مستوى الدولة. وعزت العبدولي أسباب تحسن جودة الهواء في الدولة إلى التالي:

  • الجهود الوطنية والمحلية القائمة في كثير من القطاعات المؤثرة كالطاقة والبنية التحتية والنقل والبناء والتشييد والنفايات والصناعة والبلديات.

  • الاستراتيجيات الوطنية والمحلية التي أسهمت في خفض معدلات الانبعاثات الناتجة عن أنشطة القطاعات المؤثرة، من أهمها استراتيجية الطاقة، استراتيجية النقل، استراتيجية النفايات واستراتيجية الاقتصاد الدائري.
  • التحديثات التي اعتمدتها الجهات المختصة مؤخرًا بشأن بعض المواصفات المعنية بأنواع الوقود والمركبات والأجهزة وغيرها، مما أسهم أيضًا بزيادة الكفاءة وتحسين جودة الهواء والحد من الانبعاثات.

  • لفتت عائشة العبدولي، إلى أن «تحسين جودة الهواء» يشكل المحور الثالث من المحاور الثمانية للسياسة البيئية العامة في الدولة، ويرتكز على مجموعة من المستهدفات منها التالي:
  • رفع مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة في الدولة إلى 50 في المئة بحلول 2050، وتحسين جودة الهواء لتصل إلى نسبة 100 في المئة وفق الحدود الوطنية بحلول عام 2040.

  • التوجهات الرئيسية المتمثلة في تحسين جودة الهواء المحيط والداخلي والحد من الضوضاء المحيطة والروائح، لافتة إلى مباشرة الوزارة بالعمل على دراسة مواءمة المبادرات والبرامج والخطط الاتحادية والمحلية القائمة مع مستهدفات المحور.
  • التعاون مع القطاع الأكاديمي في مجال الدراسات والأبحاث لدراسة التأثيرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية لكافة التوجهات البيئية ووضع الخطط والمستهدفات المرحلية.
شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...