الإمارات تدعم مسار إفريقيا الوسطى نحو السلام والاستقرار

  • 31 يوليو 2022

ملخص الخبر
وفد دولة الإمارات في مجلس الأمن الدولي يؤكد التزام الدولة بالعمل جنبًا إلى جنب مع حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، والشركاء الإقليميين، والمجتمع الدولي، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد الإفريقي، خصوصًا في ضوء التحديات المستمرة التي يواجهها. جاء ذلك عقب مصادقة مجلس الأمن الدولي على تمديد حظر الأسلحة المفروض على جمهورية إفريقيا الوسطى لمدة 12 شهرًا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أميرة الحفيتي، نائبة المندوبة الدائمة للإمارات في مجلس الأمن، تقدم الشكر لفرنسا على جهودها في تيسير عملية المشاورات التي سبقت المصادقة على القرار الدولي، وذلك لدى تقديمها بيان الدولة في مجلس الأمن. كما قدمت الشكر gسيلفي بايبو تيمون، وزيرة خارجية إفريقيا الوسطى، على بيانها أمام المجلسK ولمندوبي الدول الأعضاء الذين شاركوا في المشاورات. وذكرت الحفيتي في بيان الإمارات التالي:
  • دولة الإمارات تعاملت مع المفاوضات المتعلقة بهذا القرار بشكل بنّاء وبروح التعاون، ونظرنا بعناية في كافة وجهات النظر التي طرحها أعضاء المجلس والمنظمات الإقليمية ذات الصلة، ونظرنا كذلك في مطالب جمهورية إفريقيا الوسطى بشأن نظام العقوبات المفروضة عليها.
  • شهدنا خلال عملية المفاوضات، تطورات في عدد من الجوانب الرئيسية للقرار بما في ذلك الجانب المتعلق بحظر الأسلحة.
  • تؤكد دولة الإمارات أن دعم مسار جمهورية إفريقيا الوسطى نحو السلام والاستقرار يُعد أمرًا بالغ الأهمية لهذا المجلس، لاسيما في ضوء التحديات المستمرة التي تواجهها البلاد، لذلك من المهم إيجاد سبل لدعم التزام جمهورية إفريقيا الوسطى بإجراء إصلاحات، خاصة في القطاع الأمني، والتي من شأنها البناء على التطورات الإيجابية، سواء تلك التي تحققت أو التي سيتم تحقيقها في سياق عملية تنفيذ اتفاق السلام عبر خارطة طريق لواندا.
  • ندرك أن هذه القضية، هي قضية إفريقية بالدرجة الأولى، وتعتمد بشكل رئيسي على الأصوات الإفريقية، وكان أحرى بالمجلس إيجاد طريقة للأخذ في الاعتبار وجهات النظر الإفريقية بشكل أكثر فاعلية.
  • في ضوء التعقيدات المحيطة بالقضايا المطروحة أمامنا وأهميتها كذلك، صوتت دولة الإمارات لصالح هذا القرار.
  • في ختام البيان كررت الحفيتي تأكيد التزام دولة الإمارات بمواصلة العمل مع حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، والشركاء الإقليميين، والمجتمع الدولي بأكمله، من أجل دعم شعب جمهورية إفريقيا الوسطى على طريق السلام والاستقرار.

  • تقدمت الحفيتي بالشكر للبرازيل على نجاح إدارة أعمال رئاسة المجلس لهذا الشهر، وأمنياتها للصين التوفيق في أعمال رئاسة المجلس للشهر القادم.

شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...