وزير الخارجية الأمريكي يزور دولًا إفريقية

  • 30 يوليو 2022

ملخص الخبر
وزارة الخارجية الأمريكية تُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، سيزور عدة دول خلال الفترة من 2 – 11 أغسطس المقبل. وسيزور «بلينكن» في إفريقيا كلًّا من جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا، حيث سيُطلق استراتيجية الولايات المتحدة لإفريقيا جنوب الصحراء، فضلًا عن بحث قضايا الأمن الغذائي والأوبئة العالمية ومجموعة من الأولويات المشتركة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وزارة الخارجية الأمريكية تُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، سيزور عدة دول في الفترة من 2 – 11 أغسطس المقبل، من بينها دولًا إفريقية. وجاء أبرز ما أوردته الوزارة على النحو الآتي:
  • وزير الخارجية الأمريكي سيسافر إلى جنوب إفريقيا في الفترة من 7 إلى 9 أغسطس، حيث سيطلق استراتيجية الولايات المتحدة لإفريقيا جنوب الصحراء، والتي تعزز وجهة نظر الولايات المتحدة بأن البلدان الإفريقية هم لاعبين وشركاء مهمين في القضايا الأكثر إلحاحًا ومعالجة آثار تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي والأوبئة العالمية.
  • سيرأس «بلينكن» الوفد الأمريكي في الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا لتعزيز وتعميق الالتزام بالتعاون الثنائي بشأن القضايا العالمية بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة، بما في ذلك الصحة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار والمناخ.
  • في الكونغو، في الفترة من 9 إلى 10 أغسطس، سيلتقي «بلينكن» مع كبار المسؤولين الحكوميين في جمهورية الكونغو، وأعضاء المجتمع المدني، لمناقشة الاهتمام المشترك بضمان انتخابات حرة وشاملة ونزيهة في عام 2023، فضلًا عن تعزيز احترام حقوق الإنسان و حماية الحريات الأساسية.
  • نقاشات الوزير الأمريكي مع المسؤولين في الكونغو ستُركز أيضًا على مكافحة الفساد ودعم التجارة والاستثمار، ومعالجة أزمة المناخ وبناء المرونة الزراعية، ودعم الجهود الإقليمية الإفريقية لتعزيز السلام في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات العظمى.
  • في ختام الجولة، سيزور «بلينكن» رواندا في الفترة من 10 إلى 11 أغسطس، حيث سيلتقي بكبار المسؤولين الحكوميين الروانديين وأعضاء المجتمع المدني لمناقشة الأولويات المشتركة، بما في ذلك حفظ السلام.
  • محادثات الوزير الأمريكي مع المسؤولين في رواندا ستُركّز على الدور الذي يمكن أن تلعبه حكومة رواندا في الحد من التوترات والعنف المستمر في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • وزير الخارجية الأمريكي سيُثير أيضًا مخاوف تتعلق بالديمقراطية وحقوق الإنسان، بما في ذلك القمع العابر للحدود، والحد من مساحة المعارضة والمعارضة السياسية، والاعتقال غير المشروع للمقيم الدائم الشرعي بالولايات المتحدة بول روسيساباجينا.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...