«الخارجية التونسية» تستدعي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية

  • 30 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «الشروق» التونسية تقول إن وزارة الخارجية استدعت ناتاشا فرانسيشي، القائمة بالأعمال بالنيابة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس، احتجاجًا على البيان الصحفي الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي بشأن المسار السياسي في تونس، وأيضًا التصريحات التي وُصِفت بـ«غير المقبولة»، التي أدلى بها السفير المُعيّن في البلاد أمام الكونغرس الأمريكي، وهي تصريحات اعتبرت الوزارة أنها تتعارض كليًّا مع أحكام ومبادئ اتفاقية «فيينا» للعلاقات الدبلوماسية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «الشروق» التونسية، تقول إن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، تستدعي ناتاشا فرانسيشي، القائمة بالأعمال بالنيابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس. وأوضح بيان صادر عن الوزارة:
  • ذلك يأتي على إثر البيان الصحفي الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي بشأن المسار السياسي في تونس، وأيضًا التصريحات التي وصفتها بـ«غير المقبولة»، التي أدلى بها السفير المعين بتونس أمام الكونغرس الأمريكي، وهي تصريحات تتعارض كليًا مع أحكام ومبادئ اتفاقية «فيانا» للعلاقات الدبلوماسية.
  • أكد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، القائمة بالأعمال استغراب تونس الشديد من هذه التصريحات والبيانات، التي لا تعكس إطلاقًا حقيقة الوضع في تونس.

  • أضاف الجرندي، أن هذا الموقف الأمريكي لا يعكس بأي شكل من الأشكال روابط الصداقة التي تجمع البلدين، وعلاقات الاحترام المتبادل بينهما، وهو تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي الوطني.

  • أكد الوزير، أن تونس بناء على ثوابت سياستها الخارجية، حريصة على الحفاظ على علاقات متميزة مع جميع الدول على حد سواء، وفقًا لما تتطلبه العلاقات الدولية القائمة على المساواة بين الدول.

  • شدد الوزير، على أن البلاد متمسكة بسيادتها الوطنية وباستقلال قرارها، وترفض أي تشكيك في مسارها الديمقراطي الذي لا رجعة فيه أو في خيارات شعبها وإرادته.

  • أكد الوزير، على أنه تمت تهيئة جميع الظروف الملائمة، لضمان مشاركة جميع التونسيين بمختلف توجهاتهم، ودون قيد أو شرط في هذا الاستحقاق الوطني.

  • أبرز الجرندي، أن الشعب التونسي عازم على إنجاح تجربته الديمقراطية، واستكمال مساره السياسي في كنف دولة تحفظ أمنه وكرامته، العلوية فيها للقانون والسيادة للشعب.

  • أكد الجرندي، أن تونس في مرحلة مفصلية من تاريخها، وهي تتطلع إلى دعم ومساندة جميع شركائها إن كانوا فعلًا حريصين على إنجاح التجربة الديمقراطية التونسية، بدلًا من التشكيك فيها ومنح الفرصة للمتربصين بها لإفشالها.

  • أشار الجرندي، إلى أن تونس قد برهنت على تمسكها بحقوق الإنسان والحريات، وساهمت ضمن أجهزة المنتظم الأممي في إثراء منظومة حقوق الإنسان بمبادرات وقرارات دولية، جعلت منها دولة رائدة إقليميًا ودوليًا في هذا المجال.

شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...