احتجاجات مناهضة للمجلس العسكري في غينيا

  • 29 يوليو 2022

ملخص الخبر
احتجاجات مناهضة للمجلس العسكري تندلع في العاصمة الغينية «كوناكري» اعتراضًا على خطة المجلس المتعلقة بالعودة إلى النظام الديمقراطي. وذكر منظمو الاحتجاجات التي وقعت أمس، وكان مُخططًا إجراؤها منذ الأسبوع الماضي، أنّ شخصًا واحدًا قد قُتل. وتأتي هذه الاحتجاجات قبل تصريحات أدلى بها عمر سيسوكو إمبالو، رئيس الجمعية الاقتصادية لدول غرب إفريقيا -«إيكواس»، قال فيها إنه نجح في إقناع المجلس العسكري في غينيا بتسريع وتيرة الانتقال إلى النظام الديمقراطي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • احتجاجات مناهضة للمجلس العسكري تندلع في العاصمة الغينية «كوناكري» اعتراضا على خطة المجلس المتعلقة بالعودة إلى النظام الديمقراطي، حسبما أورد موقع إذاعة «فويس أوف أمريكا» الأمريكي.

  • أشار المنظمون أنه قُتل شخص واحد في احتجاجات أمس الخميس، والتي وكان مُخطط لإجرائها منذ الأسبوع الماضي. وصرّح مراسل تابع لوكالة «فرانس برس» الفرنسية بأن اشتباكات أمس اندلعت بين المحتجين والشرطة بمناطق تعتبر معقلا للمعارضة بالعاصمة.

  • أصدرت النيابة العامة تعليمات للمدعين العامين في عدة مناطق باتخاذ التدابير القانونية على الفور ضد منظمي الاحتجاجات، التي يُفترض بأنها محظورة في البلاد.

  • جاءت الاحتجاجات قبل تصريحات أدلى بها «عمر سيسوكو إمبالو»، رئيس «الجمعية الاقتصادية لدول غرب إفريقيا – إيكواس»، أثناء حديثه مع «إيمانويل ماكرون»، الرئيس الفرنسي، في إحاطة إعلامية في بيساو.

  • قال «عمر سيسوكو إمبالو» إنه نجح في إقناع المجلس العسكري في غينيا لتسريع وتيرة الانتقال إلى النظام الديمقراطي. (24 شهرا بدلا من مدة الـ 36 شهرا المقترحة)

  • لكن ذكر «عثمان جوال ديالو»، وزير غيني ومتحدث باسم الحكومة الإنتقالية، لوكالة «فرانس برس» أن الحكومة والرئاسة لم يؤكدان على هذه المعلومات المتعلقة بمدة المرحلة الانتقالية في غينيا.

شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...