مصادر يمنية لـ«الشرق الأوسط»: مؤشرات إيجابية بشأن تمديد الهدنة

  • 29 يوليو 2022

ملخص الخبر
مسؤول يمني ومصدر عسكري يقولان لـ«الشرق الأوسط» إن هناك مؤشرات إيجابية بشأن تمديد الهدنة الأممية التي تنتهي في الثاني من أغسطس المقبل. وفي السياق نفسه حول موازاة الجهود الإقليمية والدولية لتمديد الهدنة لفترة أطول، والبناء عليها لبدء مفاوضات سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية، اتهمت أطراف يمنية الحوثيين بالتصعيد العسكري في مختلف الجبهات اليمنية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مسؤول يمني رفيع يقول لـ«الشرق الأوسط» إن هناك مؤشرات إيجابية بشأن تمديد الهدنة الأممية التي تنتهي في الثاني من أغسطس المقبل، وفيما يلي تفاصيل الخبر:
  • تحدث المسؤول اليمني عقب جولات قام بها «هانس غروندبرغ»، و«تيم ليندركينغ»، المبعوثان الأمميان للمنطقة، سعيًا لتمديد الهدنة التي انطلقت في 2 أبريل الماضي، وإقناع الحوثيين بفتح معابر تعز والمناطق الأخرى.
  • اطّلع المسؤول اليمني على فحوى نقاشات تمديد الهدنة، لكنه اعتذر عن تقديم أي تفاصيل إضافية، وما إذا كانت الهدنة سوف تمدد لشهرين أو لستة أشهر وفقًا لرغبة الأمم المتحدة.
  • أضاف المسؤول اليمني أن النقاشات ما زالت مستمرة، وأن هناك ضغوط دولية بلا شك، لكن الحكومة مستمسكة بأن ينفذ الحوثيون التزاماتهم بفتح الطرق في تعز وبقية المحافظات.

عسكري

  • وفي الإطار نفسه، حول موازاة الجهود الإقليمية والدولية لتمديد الهدنة لفترة أطول، اتهمت أطراف يمنية الحوثيين بالتصعيد العسكري في مختلف الجبهات اليمنية وفقًا لمصدر عسكري، صرح لـ«الشرق الأوسط»، وفيما يلي تفاصيل تصريحاته:
  • تستمر الجماعة الإرهابية في حشد مزيد من الآليات والعناصر والعتاد ورفد مختلف الجبهات دونما اكتراث للسلام أو معاناة اليمنيين.
  • تزداد معدل الخروقات والهجمات خلال الأيام الماضية ومع قرب انتهاء الهدنة، ونرى مجزرة الأطفال في تعز، ولن يتوقفوا عن قتل اليمنيين.

إضافات

  • طرح «غروندبرغ» على الحكومة اليمنية تمديد الهدنة لستة أشهر قادمة، متعهدًا بالعمل على مسارين؛ الأول استكمال فتح طرق تعز وبقية المناطق، والثاني هو الملف الاقتصادي.
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...