«الأسد»: أخطر ما يمكن أن تتعرّض له المنطقة العربية هو ضياع الهُوية

  • 29 يوليو 2022

ملخص الخبر
بشار الأسد، الرئيس السوري، يقول أن أخطر ما يمكن أن تتعرّض له المنطقة العربية هو ضياع الهُوية، جاء ذلك خلال استقباله المشاركين في اجتماع الأدباء والكتّاب العرب المنعقد في دمشق، وأضاف «الأسد» أنه يعدُّ الحديث مع المفكرين والأدباء حديثًا مع عقل الأمة وعقل الشعب. ومن الجانب الآخر أشار الكتّاب والأدباء العرب إلى أن «الفكرة التي يتم الترويج لها بأن الشعب العربي مع التطبيع هي فكرة مضللة وغير صحيحة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بشار الأسد، الرئيس السوري، يستقبل المشاركين في اجتماع الأدباء والكتّاب العرب المنعقد في دمشق، وقالت وكالة الأنباء السورية «سانا»:
  • الأسد أعتبر أن الحديث مع المفكرين والأدباء يعني الحديث مع عقل الأمة وعقل الشعب مؤكدًا الحرص على اللقاء مع المنظمات والاتحادات الشعبية لأنها تعكس الصورة الحقيقية للشعوب العربية وتعبر عن نبض الشارع العربي.
  • الأسد أشار إلى أن أخطر ما يمكن أن تتعرض له المنطقة العربية هو ضياع الهوية وأن ما يحصل في سوريا هو ليس حربًا عليها بالمعنى الضيق بل هذه الحرب بالمعنى الأكبر وهي الحرب على الانتماء.
  • الأسد أعتبر أن جزءًا من الحرب التي تتعرض لها سوريا، يتعلق بالمصطلحات التي يتم تسويقها من قبل الغرب حيث إن هناك مفكرين في منطقتنا لم يستوعبوا خطورة هذه المصطلحات.
  • الأسد شدد على أهمية الحوار الفكري لأننا يجب ألا نفصل الفكر عن السياسة وعن المجتمع ويجب أن نفكر ما هي الشخصية الجامعة التي نعمل عليها من أجل بناء الإنسان وتعزيز الانتماء للأرض وللأوطان.

  • أشار الأسد إلى أنه بمقدار ما يجب العمل لدعم المثقف يجب أن نعمل على موضوع رفع مستوى المجتمع من الناحية الفكرية وألا يكون المثقف في مكان والمواطن في مكان آخر.
  • الكتّاب والأدباء العرب أكدوا أن وجودهم في سوريا ليس من أجل عقد اجتماع دوري فقط، بل للحديث عن العروبة بالمعنى الجامع والحضاري الحاضن للجميع ولنقاش الوضع العربي وقضايا الأمة.

  • الكتّاب والأدباء العرب اعتبروا أن استهداف الهوية الثقافية مقدمة لاستهداف الهوية الوطنية والعربية برمتها لذلك لا بد من تحقيق الأمن الثقافي والذي أصبح ضرورة للأمن القومي العربي.
  • الكتّاب والأدباء العرب أشارو إلى أن الفكرة التي يتم الترويج لها بأن الشعب العربي مع التطبيع هي فكرة مضللة وغير صحيحة.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...