«رويترز»: فرنسا قد تُسلّم بنين طائرات مسيّرة لمحاربة الجماعات المسلحة

  • 28 يوليو 2022

ملخص الخبر
إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، يقول خلال مؤتمر صحفي مع باتريس تالون، رئيس بنين؛ إن «فرنسا قد تُسلّم بنين طائرات مسيّرة وأسلحة أكثر تطورًا لمساعدتها في مواجهة التمرُّد الإسلامي المتفاقم». وأشار «ماكرون» إلى أن فرنسا تزوِّد بنين بالفعل بالاستخبارات والدعم في مجال التدريب ومساعدات مدنية أخرى لتطوير المناطق المعرضة للتهديدات، كما تعهّد بتسليم مركبات ومعدات إزالة الألغام ومعدات الرؤية الليلية قريبًا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «رويترز» تنقل عن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، قوله إن فرنسا قد تُسلّم بنين طائرات مسيّرة وأسلحة أكثر تطورًا لمساعدتها في مواجهة التمرُّد الإسلامي المتفاقم الذي يُهدد المنطقة. وجاءت أبرز تفاصيل الخبر على النحو الآتي:
  • ماكرون تعهد بذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع باتريس تالون، رئيس بنين، في المحطة الثانية من جولته التي تشمل ثلاث دول هي الكاميرون وبنين وغينيا بيساو.
  • بنين، إلى جانب توغو وساحل العاج في خليج غينيا، شهدت هجمات متزايدة من متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية، مع انتشار العنف جنوبًا من دول الساحل في مالي وبوركينا فاسو والنيجر.
  • فرنسا تسحب آلاف الجنود من مالي، وتسعى لإعادة تحديد استراتيجيتها لمحاربة المتمردين في المنطقة، وتتمثل إحدى الركائز الأساسية للاستراتيجية الجديدة في مساعدة البلدان على تقوية جيوشها وتقديم الدعم لها والسماح لها بأخذ زمام المبادرة في العمليات على الأرض، والمساعدة بقوات فرنسية على الأرض، حال طلبت أي دولة ذلك.
  • ماكرون أشار إلى أن فرنسا تزوِّد بنين بالفعل بالاستخبارات والدعم في مجال التدريب ومساعدات مدنية أخرى للمساعدة في تطوير المناطق المعرضة لتهديدات الجهاديين.
  • الرئيس الفرنسي تعهّد بتسليم مركبات ومعدات إزالة الألغام والسترات الواقية من الرصاص ومعدات الرؤية الليلية قريبًا.
  • باتريس تالون، رئيس بنين، يقول إن بلاده تأمل في مزيد من الأسلحة والمساعدات لأن الحرب ضد الإرهاب أصبحت تُمصل تحديات رئيسية، ما قد يضر باقتصادها، مُشيرًا إلى تفضيله التعامل مع فرنسا في هذا المجال عن الدول الأخرى.
  • تالون أضاف: «لم ننجح حتى الآن في إقناع السُلُطات العسكرية الفرنسية بجوانب معينة من التعاون العسكري، ولاسيما توريد المعدات، لكنني أُحيي دعم فرنسا في مجالي الاستخبارات والتدريب».
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...