مصر والهند توقّعان اتفاقًا لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بـ8 مليارات دولار

  • 28 يوليو 2022

ملخص الخبر
مجلس الوزراء المصري، يعلن في بيان أن «مصر وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة رنيو باور برايفت ليمتد الهندية؛ لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بطاقة 20 ألف طن سنويًّا وباستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار». وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة والمتجددة المصري، إن «مواقع الطاقة المتجددة ستُحدَّد من قبل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقًا للقواعد والإجراءات واللوائح المعمول بها، حيث ستنقل كميات الطاقة المنتجة من خلال شبكة الكهرباء الوطنية التي تديرها الشركة المصرية لنقل الكهرباء».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • قناة «العربية»، تقول إن مجلس الوزراء المصري، أعلن في بيان أن مصر وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «رنيو باور برايفت ليمتد» الهندية، لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لـ«قناة السويس»، بطاقة 20 ألف طن سنويًا وباستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار. وأضاف البيان:

  • تشارك في المشروع عدد من الجهات الحكومية وهي: «هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة المتجددة»، و«الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس»، و«الشركة المصرية لنقل الكهرباء»، و«صندوق مصر السيادي».

  • حجم الإنتاج المتوقع قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنويًا، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وذلك في أحد المواقع بالمنطقة الاقتصادية لـ «قناة السويس».

  • من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على مراحل، أولاها مرحلة تجريبية لإنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي سعة 150 ميجاوات مزود بـ 570 ميجاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

  • في المرحلة التالية سيتم التوسع لإنتاج 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال قدرة محلل كهربائي تبلغ 1.5 غيغاوات مزودة بـ 5.68 غيغاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، بحيث تصل السعة الإجمالية للمشروع إلى 220 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر.

  • قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة والمتجددة المصري، إنه سيتم تحديد مواقع الطاقة المتجددة من قبل «هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة»، وفقًا للقواعد والإجراءات واللوائح المعمول بها، وسيتم نقل كميات الطاقة المنتجة من خلال شبكة الكهرباء الوطنية التي تديرها «الشركة المصرية لنقل الكهرباء».

  • أضاف الوزير: «تمتلك مصر وفرة في موارد إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية، يمكن من خلالها توليد طاقة متجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، كما أن مصر تعد سوقًا واعدة لتصبح قوة عالمية في سلسلة قيمة الطاقة الخضراء.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...