اتصالٍ هاتفيّ بين «عبداللهيان» ونظيره الإماراتي

  • 26 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يجري اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي، بحثا خلاله تنمية العلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية والدولية. وقال «عبداللهيان» أن «وجود الكيان المحتل في المنطقة يؤدي إلى انعدام الاستقرار والأمن فيها». بدوره، أكد وزير الخارجية الإماراتي إمكانية استعادة دفء العلاقات بين البلدين، وأن سلام إيران واستقرارها يهم الإمارات أيضًا، معربًا عن أمله في اتخاذ خطوات أكبر من أجل تنمية العلاقات بينهما.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتباحث هاتفيًا، مساء اليوم (الثلاثاء 26 يوليو 2022)، مع الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي. وجاءت تفاصيل تصريحات الجانب الإيراني خلال الاتصال، بحسب ما ذكرها موقع وزارة الخارجية الإيرانية، على النحو الآتي:
  • تباحث الدكتور حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، وتبادل وجهات النظر، خلال حوار هاتفي، مع الشيخ عبدالله بن زايد، وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، حول عملية تنمية العلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية والدولية.

  • أشار وزير الخارجية الإيراني خلال هذا الحوار إلى النظرة الإيجابية لكبار مسؤولي البلدين نحو العلاقات الثنائية، ورحّب بالارتقاء بمستوى علاقات البلدين، ووصفها بأنها خطوة مهمة في عملية تنمية العلاقات الثنائية.

  • رأى «أمير عبداللهيان» أن وجود الكيان المحتل للقدس في المنطقة يؤدي إلى انعدام الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة. وقال: «الكيان الصهيوني سعى إلى تحويل قمة جدة الأخيرة إلى أزمة في المنطقة، لكن بفضل وعي دول المنطقة المشاركة (في القمة)، تم التأكيد على موضوعات التعاون الإقليمي والتقدم والأمن.»

  • بالنسبة لمفاوضات رفع العقوبات المفروضة على إيران، قال وزير الخارجية الإيراني: «الاتحاد الأوروبي يواصل جهوده من أجل أن تصل المفاوضات إلى نتيجة، ونحن جادون من أجل الوصول إلى نتيجة جيدة ومستدامة.»

  • تفاصيل تصريحات الجانب الإماراتي خلال الاتصال الهاتفي بين وزيريّ خارجية إيران والإمارات، بحسب ما ذكرها موقع وزارة الخارجية الإيرانية، جاءت على النحو الآتي:

  • أشار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، خلال هذا الحوار الهاتفي، إلى المصالح المشتركة بين البلدين (أي إيران والإمارات) في تنمية العلاقات بينهما، واعتبر أن الارتقاء بمستوى الممثليات السياسية يأتي في إطار أهمية توسيع العلاقات بين البلدين المتجاورين ورغبتيّ الشعبين الشقيقين واهتمام كبار مسؤولي البلدين بهذا الهدف.

  • أضاف وزير الخارجية الإماراتي: «ليس لدينا شك أن بإمكاننا استعادة دفء العلاقات بين البلدين، وليس هذا فحسب، بل يمكننا أيضًا فتح أفق جديدة أمام العلاقات، خصوصًا في الظروف التي نواجه فيها تحديات عديدة في المنطقة، بما في ذلك المسائل البيئية والمناخية.»

  • أضاف وزير الخارجية الإماراتي: «كذلك توجد فرص اقتصادية غير معدودة متاحة للشعبين في كل من البلدين، ويمكننا الاستفادة من هذه الفرص على نحو جيد. والزيارات المتبادلة بين المسؤولين والتجار والخبراء لها تأثير مهم في هذا الشأن.»

  • أكد الشيخ عبدالله قائلًا: «من المهم للغاية بالنسبة لنا السلام والاستقرار والخير والعزة لإيران؛ بصفتها دولة مجاورة وشقيقة؛ لأن هذا الأمر يؤثر في دولتنا بشكل إيجابي أيضًا، ونأمل أن نتمكن في المستقبل من اتخاذ خطوات أكبر من أجل تنمية علاقات البلدين.»

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...