«جبهة تحرير تيغراي»: الحكومة الإثيوبية تُعرقل عمل مسؤولي الأمم المتحدة

  • 27 يوليو 2022

ملخص الخبر
غيتاشيو رضا، المتحدث باسم «الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي»، يقول إن «الحكومة الإثيوبية تتعمد عرقلة الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع الدموي المستمر في الجزء الشمالي من البلاد»، مُشيرًا إلى أن «أديس أبابا تمنع سفر الدبلوماسيين الدوليين الذين يحاولون تسهيل السلام». وأضاف «رضا» أن «السلطات الإثيوبية منعت خلال الأسابيع القليلة الماضية زيارات إلى تيغراي لمسؤولين من الأمم المتحدة وممثلين وسفراء عن دول مختلفة، إضافةً إلى القائم بالأعمال الأمريكي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع «سودان تريبون» ينقل عن غيتاشيو رضا، المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، قوله إن الحكومة الإثيوبية تتعمد عرقلة الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع الدموي المستمر في الجزء الشمالي من البلاد. وجاء أبرز ما أورده الموقع على النحو الآتي:
  • المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي يقول إن حكومة أديس أبابا تمنع سفر الدبلوماسيين الدوليين الذين يحاولون تسهيل السلام، مُشيرًا إلى أن السُلُطات في أديس أبابا خلال الأسابيع القليلة الماضية منعت زيارات مُخططة إلى تيغراي من قبل مسؤولي الأمم المتحدة وممثلين وسفراء عن دول مختلفة، فضلًا عن القائم بالأعمال الأمريكي.
  • مايك هامر، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، من المتوقع أن يصل إلى إثيوبيا في الأيام المقبلة، حيث بدأ جولة إقليمية كجزء من جهود واشنطن لجمع الجانبَيْن في إثيوبيا على طاولة المفاوضات في محاولة لإنهاء الصراع.
  • «هامر» ستتاح له أيضًا فرصة لاستعراض التقدم المحرز في تقديم المساعدة الإنسانية والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات التي ارتكبت في حرب تيغراي.
  • «رضا» يُضيف أن النظام في أديس أبابا يقف في طريق وصول المساعدات الإنسانية غير المقيد، من خلال منع دخول الوقود إلى تيغراي والتراجع عن وعده لشركائه بأنه يعمل على استعادة الخدمات الأساسية.
  • «رضا» يُضيف أن عرقلة وصول المساعدات الإنسانية هذه تظهر أن رغبة النظام الإثيوبي للسلام ليست كافية، وأن كل هذه التصريحات بشأن السلام هي جزء من حملة علاقات عامة تهدف إلى إرباك المجتمع الدولي وتقليص الضغط عليه.
  • بحسب مصادر، فإن استئناف الخدمات العامة مثل الكهرباء والبنوك والاتصالات والنقل الجوي والبري إلى تيغراي سيكون على رأس جدول أعمال المفاوضات المخطط لها.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...