«سوناك» يتعهّد بتخفيض ضريبة القيمة المضافة على الطاقة

  • 27 يوليو 2022

ملخص الخبر
ريشي سوناك، وزير المالية البريطاني السابق، المرشح لقيادة حزب المحافظين البريطاني، يتعهّد بـ«إلغاء ضريبة القيمة المضافة على فواتير الطاقة المنزلية في حال استمرار الأسعار في الارتفاع». وقال «سوناك»، الذي لم تتضمن حملته الانتخابية وعودًا بتخفيضاتٍ ضريبية حتى الآن، إن «الخطة ستساعد الأسر البريطانية على تحمل ارتفاع تكاليف المعيشة». وبحسب شبكة «بي بي سي» يُمثّل هذا التعهد تحولًا تكتيكيًا من جانب «سوناك»، الذي أظهرت استطلاعات رأي أعضاء حزب المحافظين، تخلفه عن منافسته ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، في السباق على زعامة الحزب.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ريشي سوناك، وزير المالية السابق، المرشح لقيادة حزب المحافظين البريطاني، يتعهد بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على فواتير الطاقة المنزلية في حال استمرار الأسعار في الارتفاع لاحقًا هذا العام. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال «سوناك»، الذي لم تتضمن حملته الانتخابية أي وعودٍ بتخفيضاتٍ ضريبية حتى الآن، إن الخطة ستساعد الأسر البريطانية على تحمل ارتفاع تكاليف المعيشة.
  • بموجب «خطة سوناك الشتوية»، سيتم إلغاء معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على الطاقة المنزلية لمدة عامٍ واحد اعتبارًا من أكتوبر القادم، وذلك في حال ارتفاع الحد الأقصى لأسعار الفواتير عن 3000 جنيه إسترليني للأسرة العادية.
  • أضاف «سوناك» أن التخفيض الضريبي «المؤقت والمستهدف» سيوفر للأسر العادية 160 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا، ويضمن حصول أفراد الشعب على «الدعم الذي يحتاجون إليه» مع تحملهم أيضًا «ضغوط الأسعار».
  • تتناقض وعود «سوناك» مع نهجه كمستشار للخزانة، عندما عارض خطة العمل لإلغاء ضريبة القيمة المضافة على الطاقة في وقتٍ سابق من هذا العام، قائلًا إن هذه السياسة «ستفيد الأسر الأكثر ثراءً بشكل غير متناسب».
  • قال «سوناك»، الذي اتهم منافسته «تروس» بإجراء تخفيضات ضريبية غير ممولة تصل إلى 55 مليار جنيه إسترليني، إن خطته ستكلف 4.3 مليار جنيه إسترليني، ولكن نظرًا لكونها خطة مؤقتة، من الممكن تنفيذها ضمن قواعد الاقتراض الحالية.
  • فريق حملة ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، والمنافسة على رئاسة حزب المحافظين البريطاني، يصف وعود ريتشي سوناك، وزير المالية البريطاني السابق، والمرشح لرئاسة حزب المحافظين، بأنها «يائسة»، متهمًا إياه بـ «انعطافٍ صارخ» عن نهجه. وفيما يلي أبرز وعود «تروس» الانتخابية:
  • من جانبها، تعهدت «تروس» بخفض معدلات الجريمة الرئيسية في حال فوزها، قائلةً إن قوات الشرطة سيتم تشجيعها على إرسال شرطي إلى كل عملية سطو.
  • أكدت «تروس» إنها ستضع قوات الشرطة هدفًا لها لخفض جرائم القتل والعنف الخطير وجرائم الأحياء بنسبة 20% قبل نهاية مدة البرلمان الحالي.
  • قالت وزيرة الخارجية البريطانية إنها ستعمل على نشر جداول دوريات كل قوة، مع دعوة القوات ذات الأداء الضعيف إلى اجتماعٍ خاص برئاسة وزير الداخلية.
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...