واشنطن تحثّ بكين على إدانة ميانمار عقِب إعدام نشطاء مدافعين عن الديمقراطية

  • 26 يوليو 2022

ملخص الخبر
واشنطن تحثّ بكين على زيادة الضغط على ميانمار عقِب إعدام المجلس العسكري في البلاد لأربعة من النشطاء المدافعين عن الديمقراطية. وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن «الصين بوسعها التأثير على ميانمار أكثر من أي دولةٍ أخرى»، موجهًا الدعوة للمجتمع الدولي لبذل مزيدٍ من الجهد في هذا الإطار، وحظر مبيعات المعدات العسكرية إلى ميانمار، والإحجام عن منح المجلس العسكري أي درجة من درجات المصداقية الدولية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • واشنطن تحث بكين على زيادة الضغط على ميانمار في أعقاب إعدام المجلس العسكري لأربعة من النشطاء المدافعين عن الديمقراطية. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الصين بوسعها التأثير على ميانمار أكثر من أي دولةٍ أخرى، موجهًا الدعوة للمجتمع الدولي «لبذل مزيدٍ من الجهد» في هذا الإطار.
  • ناشد «برايس» دول العالم لحظر مبيعات المعدات العسكرية إلى البلاد، والإحجام عن منح المجلس العسكري أي درجة من درجات المصداقية الدولية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تدرس «كل الخيارات» لقطع الموارد عن النظام الحاكم في البلاد.
  • قال «تشاو لي جيان»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مشيرًا لدى سؤاله عن عمليات الإعدام، لحاجة ميانمار إلى إعمال قوانينها ودستورها لحل الخلافات.
  • في السياق نفسه، عمليات إعدام النشطاء المدافعين عن الديموقراطية في ميانمار من قبل المجلس العسكري الحاكم، تواجه انتقاداتٍ شديدةٍ من قبل المجتمع الدولي. وفي هذا الإطار:
  • أعربت ميشيل باشيليه، منسقة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في بيان، عن صدمتها من إعدام الناشطين برغم المناشدات من جميع أنحاء العالم، قائلةً إن هذه «الخطوة القاسية والرجعية هي امتداد لحملة الجيش القمعية المستمرة ضد شعبه».
  • وصف الاتحاد الأوروبي، وأستراليا، وكندا، واليابان، ونيوزيلندا، والنرويج، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، في بيانٍ مشترك، عمليات الإعدام بأنها «أعمال عنف مستهجنة تجسد تجاهل النظام لحقوق الإنسان وسيادة القانون. كما حث البيان النظام على الإفراج عن «كل المعتقلين ظلمًا» والسماح بالتحقق من سجونه بشكلٍ كامل ومستقل.
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...