سيناتور أمريكي يشكك في المساعدة المقدمة لرواندا بسبب سجلها في حقوق الإنسان

  • 26 يوليو 2022

ملخص الخبر
روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، يقول إنه «سيعلّق المساعدة الأمنية الأمريكية المقدمة لرواندا بسبب مخاوفٍ بشأن سجل حكومتها في مجال حقوق الإنسان، ودورها بالصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية». ودعا «مينينديز» أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إلى إجراء مراجعةٍ شاملةٍ لسياسة الولايات المتحدة تجاه رواندا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، يقول إنه سيعلق المساعدة الأمنية الأمريكية المقدمة لرواندا بسبب مخاوفٍ بشأن سجل الحكومة الرواندية في مجال حقوق الإنسان ودورها في الصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • دعا «مينينديز» في رسالة أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكية، لإجراء مراجعة شاملة لسياسة الولايات المتحدة تجاه رواندا.
  • قال «مينينديز» إنه سيبدأ بتعليق عدة ملايين من الدولارات لدعم قوات حفظ السلام الرواندية المشاركة في بعثات الأمم المتحدة، وفقًا لرسالة تم تسريبها لوسائل الإعلام وأكد مكتبه صحتها.
  • أعرب «مينينديز» عن مخاوفه من أن يرسل دعم الولايات المتحدة للجيش الرواندي المنتشر في الكونغو مع دعمها للمتمردين «إشارة مقلقة بأن الولايات المتحدة توافق ضمنيًا على مثل هذه الأعمال».
  • قال «مينينديز» إن كل ما ذكره هي اتهامات ذات مصداقية بأن الحكومة الرواندية تقوم بتكميم أفواه المنتقدين في الداخل، واستهداف المعارضين في الخارج.
  • قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بالأمس، إن وزارة الخارجية الأمريكية تراجع سياساتها استجابةً للأحداث على الأرض، وستتشاور عن كثب مع الكونجرس بشأن مسألة المساعدة المقدمة لرواندا.
  • قال «برايس» في إحاطة صحفية دورية: «أعربنا من قبل عن قلقنا بشأن التوترات المتصاعدة بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا»، وحث الجانبين على ممارسة ضبط النفس والدخول في حوار.

إضافات

شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...