«رويترز»: «لافروف» يتودّد إلى إفريقيا بحثًا عن المزيد من الأصدقاء

  • 26 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تقول إن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أنهى زيارته إلى جمهورية الكونغو، المحطة الثانية في جولته الإفريقية بهدف تعزيز العلاقات مع دول القارة التي رفضت إدانة العملية الروسية في أوكرانيا. وسيتوجّه «لافروف» الذي زار مصر، إلى أوغندا ثم إثيوبيا. وقال دبلوماسيون من الاتحاد الإفريقي إنه دعا سفراء الدول الأعضاء إلى اجتماعٍ خاص غدًا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، ينهي بالأمس زيارته إلى جمهورية الكونغو، المحطة الثانية في جولة إفريقية تهدف إلى تعزيز علاقات موسكو مع القارة التي رفضت الانضمام إلى الإدانات والعقوبات الغربية بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • تجنبت الدول الإفريقية، ذات الإرث المتشابك من العلاقات مع الغرب والاتحاد السوفيتي السابق، إلى حدٍ كبير الانحياز إلى أي طرفٍ بشأن الحرب الأوكرانية.
  • تستورد العديد من الدول الإفريقية الحبوب الروسية والطاقة أيضًا بشكلٍ متزايد، غير أنهم، من جهةٍ أخرى، يشترون أيضًا الحبوب الأوكرانية ويستفيدون من تدفقات المساعدات الغربية والعلاقات التجارية مع الغرب.
  • يعمل الغرب أيضًا على التودد إلى إفريقيا هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن يزور إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الكاميرون وبنين وغينيا بيساو، كما أن مايك هامر، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، في طريقه إلى مصر وإثيوبيا.
  • كان «لافروف» قد قام بزيارة مصر وسيتوجه من الكونغو إلى أوغندا، ثم إثيوبيا، حيث قال دبلوماسيون من الاتحاد الإفريقي إنه دعا سفراء عدة دول أعضاء إلى اجتماعٍ خاص غدًا، ما أثار استياء الدول المانحة الغربية.
  • جاء في دعوةٍ أرسلها السفير الروسي لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي إلى عدد من السفراء الأفارقة واطلعت عليها وكالة «رويترز»، إن الهدف من الاجتماع هو تعميق التعاون بين روسيا والدول الإفريقية.
  • قال دبلوماسيان من الاتحاد الإفريقي إن الاجتماع المزمع، والذي سيتزامن مع زيارة «هامر»، تسبب في خلافٍ بين الدول المانحة الغربية إذ أنه يشير إلى توجهٍ إفريقي نحو روسيا.
  • لم يستجب المتحدثان باسم الاتحاد الإفريقي، ومقره أديس أبابا، ووزارة الخارجية الإثيوبية إلى طلبات للتعليق.
  • أشاد «لافروف»، في مقالٍ نُشر في صحفِ الدولِ الأربعة المشمولة بجولته، بإفريقيا لمقاومتها ما وصفه بالمحاولات الغربية لفرض نظامٍ عالمي أحادي القطب.
  • أعرب «لافروف» في مقاله عن تقديره «للموقف الإفريقي المدروس فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا وما حولها»، مشيرًا إلى ان الدول الإفريقية تعرضت لضغوطٍ غربية «غير مسبوقة» للانضمام إلى العقوبات.
  • التقى «لافروف» في جمهورية الكونغو، وهي مستعمرة فرنسية سابقة منتجة للنفط تقع شمال جمهورية الكونغو الديمقراطية الأكبر مساحةً، دينيس ساسو نغيسو، رئيس الكونغو، الذي يتولى مقاليد الحكم منذ عام 1979، مع تركه الحكم لمدة خمس سنوات من 1992 إلى 1997.
  • قالت المتحدثة باسم «لافروف»، في بيان، إن هذه هي أول زيارة يقوم بها وزير خارجية روسي أو سوفييتي للبلاد، مضيفةً أن العلاقات الودية تعود إلى الحقبة السوفيتية، وأن 8000 مواطن كونغولي تلقوا تعليمهم في روسيا.
  • كان من المتوقع أن يصل «لافروف» في وقتٍ لاحق إلى أوغندا، ليلتقي يويري موسيفيني، الرئيس الأوغندي، الذي يتمتع بتاريخٍ طويل من الموازنة بين العلاقات القوية مع الحلفاء الغربيين وعلاقاته الجيدة مع موسكو.
  • قالت «بيريت»: لدى أوغندا تحالفاتٍ قوية مع الغرب، إلا أن الغرب بدأ في التشكيك في مقوماتها الديمقراطية، لذا يسارع «موسيفيني» الآن إلى روسيا التي لا تشكك في سجله في مجال حقوق الإنسان أو الديمقراطية».
  • أشاد موهوزي كينيروجابا، نجل «موسيفيني» وجنرالٌ بالجيش يتم إعداده على نطاقٍ واسع لخلافة والده في سدة الحكم، بروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد وقتٍ قصير من أمر فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بدخول قواته إلى أوكرانيا في فبراير الماضي.
  • قالت الإذاعة الحكومية الأوغندية إنها ستنقل نشرات إخبارية من قناة «روسيا اليوم» الروسية التي تمولها موسكو، مرتين يوميًا بموجب مذكرة تفاهم جديدة موقعة مع موسكو.
  • تعاني أوغندا، من بين عدة دول في شرق إفريقيا، من نقصِ الغذاء بسبب أسوأ موسم جفاف تشهده المنطقة منذ 40 عامًا، فضلًا عن ارتفاع التضخم الذي غذته الأزمة الأوكرانية.
شارك
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل وسجن 40 قاضيًّا من بينهم...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي،...
وكالة «رويترز» تفيد بدعوة حزب العمال البريطاني إلى تجميد سقف أسعار الطاقة...
محمد العروسي، وزير المياه والطاقة الإثيوبي، يقول إن نجاح إثيوبيا في الملء...
ألبين كورتي، رئيس وزراء كوسوفو، يدعو الغرب إلى مساعدة بلاده على تحقيق...
الهيئة العامة السعودية للإحصاء تكشف ارتفاع معدل التضخم خلال يوليو الماضي بنسبة...
خلوق بيرقدار، المدير العام لشركة «بايكار» التركية المُطوِّرة للطائرات المسيّرة، يقول إن...