«عبد اللهيان»: نسعى إلى تحقيق اتفاق يضمن مصالح الشعب الإيراني

  • 25 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تصريحات نقلها عنه علي رضا سليمي، رئيس تكتل الإيرانيين في الخارج بالبرلمان الإيراني، إننا «نسعى إلى حصول اتفاق نووي يضمن مصالح الشعب الإيراني». وتناول «عبداللهيان» القضية السورية، قائلًا: «يجب حل الأزمة السورية وتسويتها من خلال الحوار السوري-السوري، ومن دون تدخل الأجانب»، داعيًا الولايات المتحدة إلى إنهاء تدخلاتها في قضايا منطقة شرق سوريا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حجة الإسلام علي رضا سليمي، رئيس تكتل الإيرانيين في الخارج بالبرلمان الإيراني، يدلي بتصريحات لوكالة أنباء «فارس» الإيرانية، ينقل فيها تصريحات حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، بخصوص بعض القضايا الإقليمية والدولية والمفاوضات النووية، حيث يقول «سليمي»:
  • اليوم، عقد أعضاء تكتل الإيرانيين في الخارج اجتماعًا مشتركًا مع حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، في مقر وزارة الخارجية.
  • خلال هذا الاجتماع، الذي حضره ما يقرب من 50 نائبًا من نواب البرلمان، قال وزير الخارجية «إننا نسعى إلى حصول اتفاق بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، لكن ليس أي اتفاق. ما نتطلع إليه في الاتفاق النووي هو ضمان مصالح الشعب الإيراني وضمان استمرار هذه المصالح في الاتفاق».
  • كما أشار أمير عبداللهيان إلى الأحداث الأوكرانية قائلًا «نقوم بدور الوساطة فيما يتعلق بالقضية الأوكرانية».
  • أشار وزير الخارجية أيضًا إلى القضايا السورية، قائلًا «القضايا السورية يجب حلها وتسويتها من خلال الحوار السوري – السوري، ودون تدخل الأجانب، ويجب أن تنهي أمريكا تدخلاتها في قضايا منطقة شرق سوريا».
  • كما أشار أمير عبداللهيان إلى زيارة بايدن للمنطقة، حيث قال «أمريكا مهزومة ومعزولة في المنطقة اليوم، وتفاصيل زيارة بايدن للسعودية تشير إلى هذه المسألة، التي أدركها حلفاء أمريكا أيضًا».

اجتماعي

  • حجة الإسلام علي رضا سليمي، رئيس تكتل الإيرانيين في الخارج بالبرلمان الإيراني، يشير خلال حوار مع وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، إلى الإيرانيين في الخارج، قائلًا:
  • أحضاننا مفتوحة للإيرانيين في الخارج، وقد بذلنا كل جهودنا لحل مشكلاتهم السجلية وغيرها ومشكلات زياراتهم ونعمل بجدية في هذا المجال.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...