عمران خان يعارض بيع الأصول الباكستانية

  • 25 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «دون» الباكستانية تقول إن عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عارض مرسومًا صدر عن مجلس الوزراء الباكستاني ينصّ على بيع أصول الدولة؛ للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تواجه البلاد، قائلًا إنه «ينبغي عدم السماح لهؤلاء اللصوص (حكومة شهباز شريف) الذين أتوا إلى السلطة بمؤامرة أمريكية ببيع أصول الدولة». وأوضحت الصحيفة أن «المرسوم ينصّ على بيع حصص من شركات النفط والغاز ومحطات الطاقة المملوكة للحكومة إلى الإمارات، والسعودية، وقطر، ودول أخرى».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «دون» الباكستانية تقول إن عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عارض مرسومًا صدر عن مجلس الوزراء الباكستاني ينص على الموافقة على بيع أصول الدولة؛ للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تواجه البلاد، قائلًا إنه لا يجب السماح لهؤلاء «اللصوص» (حكومة شهباز شريف) ببيع أصول الدولة. وتضيف الصحيفة الآتي:
  • قال «خان»: كيف يمكن الوثوق في حكومة مستوردة أتت إلى السلطة عن طريق مؤامرة أمريكية بقيادة «وزير الجريمة» (شهباز شريف) و«زرداري»، في قضية بيع أصول الدولة، تلك العائلات التي أُلفت عنها العديد من كتب الفساد.
  • أشار «خان» إلى أن هؤلاء الأشخاص (عائلتي شريف وزرداري) يسرقون باكستان منذ 30 عامًا، وهم مسؤولون عن الوضع الاقتصادي الحالي للبلاد.
  • ذكر «خان» أن هؤلاء «اللصوص» يحاولون بيع الأصول الوطنية، مشدّدًا على ضرورة عدم السماح لهم بذلك، فالشعب الباكستاني لن يثق بهم أبدًا في قضية الأصول الوطنية.
  • جاءت تصريحات «خان» بعد موافقة حكومة شهباز شريف على اقتراح بشأن المعاملات التجارية الحكومية الدولية، الذي ينص على بيع شركات النفط والغاز ومحطات الطاقة المملوكة للحكومة إلى الإمارات، والسعودية وقطر والعديد من الدول أخرى.
  • بحسب المرسوم الذي وافقت عليه الحكومة فلن تتمكن الهيئات القضائية من سماع الالتماسات ضد بيع أصول وأسهم شركات الدولة إلى الدول الأجنبية.
  • ذكرت مصادر حكومية أن القانون المقترح سيُعرض على البرلمان للموافقة عليه، ورفضت ادعاء «خان» بأن القانون المقترح سيسمح للحكومة بيع أصول البلاد دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، موضحةً أنه لن يتم بيع أي أصول للدولة دون موافقة مجلس الوزراء.
  • أضافت المصادر الحكومية أن باكستان لم توقع أي اتفاقية مع السعودية والإمارات وقطر في السنوات الخمس الماضية، باستثناء اتفاقية واحدة، لأن الدول الأجنبية لم تكن مستعدة للاستثمار من خلال هيئة الخصخصة.
  • بموجب الاقتراح ستتمكن الدول الأجنبية من الاستثمار في القطاعات الحكومية بشكل مباشر، مما يعمل على تحسين إدارة تلك القطاعات، لأن الدول المذكورة ستوفر إدارة فاعلة لإدارة تلك القطاعات الحكومية.
  • ذكرت المصادر أن القانون المقترح سيوفر آلية للمعاملات التجارية؛ لجذب وتشجيع الدول الأجنبية على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع باكستان.
  • أضافت المصادر أنه سيتم توسيع نطاق القانون ليشمل كافة المعاملات التجارية بما في ذلك قضايا البيع والشراء، والاستثمار، والترخيص والإيجار، والمشرعات المشتركة، وعقود الخدمة، واتفاقيات الإدارة، كما سيشمل الصفقات أو الاتفاقيات التجارية الأخرى بين الحكومات.
شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...