رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية: ارتفاع مقلق للتفاعلات غير الآمنة بين السفن الأمريكية والصينية

  • 25 يوليو 2022

ملخص الخبر
مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، يقول خلال زيارته منطقة المحيطين الهندي والهادي، ولقائه الجنرال أنديكا بيركاسا، قائد القوات المسلحة الوطنية الإندونيسية، إن «الجيش الصيني أصبح أكثر عدوانية وخطورة خلال السنوات الخمس الماضية». وأضاف «ميلي» أن «عدد عمليات اعتراض الطائرات والسفن الصينية في منطقة المحيط الهادي زاد بشكل كبير، وارتفع أيضًا عدد التفاعلات غير الآمنة بين السفن الأمريكية والصينية».
تفاصيل الخبر

أمني

  • «مارك ميلي»، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، يقول، خلال زيارة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، إن الجيش الصيني بات أكثر عدوانية وخطورة إلى حد كبير خلال السنوات الخمس الماضي، حسبما ذكرت صحيفة «تايبيه تايمز»، مضيفًا ما يلي:
  • تركز رحلة «ميلي» إلى المنطقة، والتي شملت توقفًا في إندونسيا أمس الأحد، على مواجهة التهديد الصيني، كما أنه من المتوقع أن يجتمع ميلي خلال الزيارة مع قادة جيوش المنطقة في «سيدني» بأستراليا.
  • من المقرر أن يركز الاجتماع على النمو العسكري المتصاعد للصين والحاجة إلى الحفاظ على منطقة المحيط الهندي الهادئ «حرة» و«منفتحة» و«سلمية».
  • رفض «ميلي» الإفصاح عن أعداد التفاعلات الصينية غير الآمنة مع الطائرات والسفن الأمريكية وحلفائها، لكنه أشار إلى أن هناك العديد من عمليات الاعتراض الصينية مع أستراليا وكندا واليابان والفلبين وفيتنام.
  • أضاف «ميلي»، الذي اجتمع مع الجنرال «أنديكا بيركاسا»، قائد القوات المسلحة الوطنية الإندونيسية، أن دول المحيط الهادئ مثل إندونيسيا تريد مشاركة الجيش الأمريكي في المنطقة، مضيفًا أن الولايات المتحدة تريد العمل معهم لتحديث جيوش المنطقة

إضافات

  • كذلك، تشعر الولايات المتحدة وغيرها بالقلق من أن الاتفاقية الأمنية التي وقعتها بكين، أبريل الماضي، مع «جزر سليمان»، يمكن أن تؤدي إلى إنشاء قاعدة بحرية صينية في جنوب المحيط الهادئ.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...