تركيا تُنهي المرحلة الأولى من مشروع التصدير عبر تقنية التعاملات الرقمية

  • 25 يوليو 2022

ملخص الخبر
هيئة «الإذاعة والتلفزيون» التركية تقول إن تركيا أنهت المرحلة الأولى من مشروع التصميم الشامل لعملية التصدير باستخدام تقنية «بلوك تشين» (تقنية التعاملات الرقمية) داخل الدولة. وأوضحت الهيئة أن المشروع الذي سيكتمل بحلول نهاية عام 2022 يهدف إلى رقمنة الصادرات داخل تركيا وإدارتها من خلال البنية التحتية لهذه التقنية، مضيفةً أن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ووزارة التجارة التركية هما المطوران للمشروع.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • هيئة «الإذاعة والتلفزيون» التركية تفيد بأن تركيا أنهت المرحلة الأولى من مشروع «التصميم الشامل لعملية التصدير باستخدام تقنية “بلوك تشين” (تقنية التعاملات الرقمية) داخل الدولة»، وتذكر الهيئة الآتي:
  • يهدف مشروع «التصميم الشامل لعملية التصدير باستخدام تقنية بلوك تشين» إلى رقمنة الصادرات في تركيا وإدارتها من خلال البنية التحتية لـ«بلوك تشين».
  • بدأت دراسات المرحلة الأولى من المشروع في 6 ديسمبر من العام الماضي، وقُدمت في الاجتماع الافتتاحي في 8 مارس من العام الحالي.
  • أُجريت في المرحلة الأولى من المشروع دراسات حول إعادة تصميم عمليات التصدير التقليدية داخل تركيا باستخدام تقنية «بلوك تشين»، وتم تحقيق جميع الأهداف المحددة في بداية المشروع، مثل التتبع الشفاف للمعاملات، والتجارة غير الورقية، إضافةً إلى أتمتة خطوات معاملات معينة وإزالة المؤسسات الوسيطة.
  • تم التوصل في المرحلة الأولى من المشروع إلى أن نظام بيئي يمكن لأصحاب المصلحة، مثل المصدرين ووسطاء الجمارك وشركات الشحن والبنوك وشركات التأمين والمؤسسات العامة، التعامل بشفافية وثقة عبر تقنية «بلوك تشين».
  • شهدت المرحلة الأولى من المشروع أيضًا تحليل التطبيقات التي من شأنها تسريع العمليات عن طريق تقليل خطوات المعاملات وتقليل تكاليف معاملات التصدير.
  • لوحظ في المرحلة الأولى من المشروع أنه يمكن اعتماد الاستدامة البيئية والتحول الأخضر من قبل مؤسسات أصحاب المصلحة من خلال القضاء على استخدام الورق والموارد اللازمة لنقل الوثائق.
  • مشروع «التصميم الشامل لعملية التصدير باستخدام تقنية بلوك تشين (تقنية التعاملات الرقمية)» يطوره البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ووزارة التجارة التركية، بتمويل من وزارة الخزانة والمالية، وسيُعقد الاجتماع الختامي للمرحلة الأولى من المشروع في 28 يوليو الحالي.
  • من المزمع أن تشهد المرحلة الثانية من المشروع بتحليل عمليات التصدير باستخدام «البيان الجمركي المبسط»، وسيكتمل المشروع بحلول نهاية عام 2022.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...