قطر وأمريكا تعززان الشراكة الدفاعية

  • 25 يوليو 2022

ملخص الخبر
وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» تعلن أن «اللجنة الاستشارية العسكرية القطرية-الأمريكية عقدت حوارًا دفاعيًّا ثنائيًّا في الفترة من 20 إلى 21 يوليو في الدوحة، ناقش خلاله الوفدان أولويات الدفاع العالمي لكل منهما، ومواجهة التهديدات المشتركة، وتعزيز المساعدة الأمنية، وتوسيع التعاون العسكري، وتطوير مبادرات ثنائية استراتيجية أخرى. وقالت الوزارة: «باعتباره الحوار الدفاعي الثنائي الأقدم بين الحكومتَين الأمريكية والقطرية، عزَّز هذا الحوار الشراكة الدفاعية الثنائية القوية بين البلدين من خلال المناقشات بشأن مواجهة التهديدات المشتركة، وتعزيز المساعدة الأمنية، وتوسيع التعاون العسكري، وتطوير مبادرات ثنائية استراتيجيَّة أخرى».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • «البنتاغون» يعلن أنَّ اللجنة الاستشارية العسكرية القطرية- الأمريكية عقدت حوارًا دفاعيًّا ثنائيًّا في الفترة من 20 إلى 21 يوليو بالدوحة، ناقش خلاله الوفدان أولويات الدفاع العالمي لكل منهما، ومواجهة التهديدات المشتركة، وتعزيز المساعدة الأمنية، وتوسيع التعاون العسكري، وتطوير مبادرات ثنائية استراتيجية أخرى. وفيما يلي أبرز ما جاء في الخبر:
  • باعتباره الحوار الدفاعي الثنائي الأقدم بين الحكومتَين الأمريكية والقطرية، عزز هذا الحوار الشراكة الدفاعية الثنائية القوية بين البلدين من خلال المناقشات حول مواجهة التهديدات المشتركة، وتعزيز المساعدة الأمنية، وتوسيع التعاون العسكري، وتطوير مبادرات ثنائية استراتيجيَّة أخرى.
  • البنتاغون أكد أنَّ الطرفَين جدَّدا التأكيد على الالتزام بالشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وقطر.
  • الوفدان تبادلا وجهات النظر حول التحديات الأمنية الإقليمية التي شملت الهدنة الحالية في اليمن، وضرورة الحفاظ على مكافحة داعش في العراق وسوريا، وسبل تعزيز ودمج بنية أمنية إقليمية. كما ناقشا أيضًا أولويات الدفاع العالمي لكل منهما.
  • الوفد الأمريكي عن امتنانه لدعم قطر المستمر لاستضافة القوات الأمريكية ودعمها الأساسي والمستمر للعمليات الأمريكية لاستقبال واستضافة اللاجئين الأفغان.
  • السفارة الأمريكية في قطر أوضحت أنَّ الجانبَين اتفقا على أهمية الاستمرار في تعزيز الشراكة الدفاعية الأمريكية القطرية من خلال دعم وتعزيز الوجود الأمريكي في قاعدة العديد الجوية.
  • كما أوضح «البنتاغون» أنَّ الجانبَين ناقشا سبل معالجة التهديدات المشتركة في المنطقة من خلال تعزيز القدرات العسكرية لقطر وتحسين برامج التعاون الأمني.
  • إلى ذلك أكَّدتْ سفارةُ الولايات المتحدة الأمريكية لدى قطر، دعمَ أمريكا مبادرات قطر لمُكافحة الاتجار بالبشر، داعيةً في الوقت نفسه إلى إنهاء هذه الظاهرة حول العالم.

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...