«أردوغان»: اليونان تتجاهل عمدًا شروط وبنود معاهدة «لوزان» للسلام

  • 24 يوليو 2022

ملخص الخبر
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن معاهدة «لوزان» للسلام هي إحدى الوثائق التأسيسية لجمهورية تركيا، موضحًا أن بلاده وهي تتجه نحو عام 2023، الذكرى المئوية للمعاهدة وللجمهورية، تتخذ خطوات حازمة وتعزز موقعها النشط في القضايا الإقليمية والعالمية. ويُشير «أردوغان»، في رسالته بمناسبة الذكرى الـ99 لمعاهدة «لوزان»، إلى أن تركيا تابعت بدقة تنفيذ المعاهدة منذ توقيعها، مؤكدًا أن اليونان تتجاهل، في الفترة الأخيرة، الشروط المسجلة في المعاهدة أو تتسبب في تآكلها بطريقة متعمدة، وخصوصًا فيما يتعلق بحقوق الأقلية التركية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية تُفيد بأن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، نشر رسالة بمناسبة الذكرى السنوية الـ99 لتوقيع معاهدة «لوزان» للسلام. ويقول «أردوغان» الآتي:
  • تُعد معاهدة «لوزان» للسلام هي إحدى الوثائق التأسيسية لجمهورية تركيا، ونعيش اليوم الذكرى الـ99 لتوقيع هذه المُعاهدة.
  • معاهدة «لوزان» للسلام حدّدت الحدود البرية لتركيا، وألغت التنازلات، وضمنت حقوق الأقلية التركية المتبقية في اليونان، وأكدت على الوضع غير العسكري للجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية.
  • تركيا تابعت بدقة تنفيذ معاهدة «لوزان» للسلام منذ توقيعها، على مدار 99 عامًا، إلا أن الجانب اليوناني يتجاهل، في الفترة الأخيرة، الشروط المسجلة في المعاهدة أو يتسبب في تآكلها بطريقة متعمدة، وخصوصًا فيما يتعلق بحقوق الأقلية التركية.
  • لا يمكن لتركيا قبول هذا الوضع، الذي يتعارض مع علاقات حسن الجوار ومبدأ الولاء للمعاهدة، وعازمون على بذل كل جهد؛ لإحلال السلام والهدوء الدائمين في المنطقة وحماية حقوق الأمة التركية العزيزة.
  • تتخذ تركيا خطوات حازمة نحو عام 2023، الذكرى المئوية لمعاهدة «لوزان» للسلام وللجمهورية التركية، وتعزز أيضًا موقعها النشط في القضايا الإقليمية والعالمية.
  • في الذكرى السنوية الـ99 لتوقيع معاهدة «لوزان» للسلام، نستذكر بالرحمة الغازي مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، ورفاقه، كما نستذكر بإجلال واحترام جميع المحاربين والشهداء الأتراك.
شارك
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تقول في رسالةٍ إلى زملائها من...
القيادة الحاكمة في سيراليون تفرض حظرًا للتجوُّل على مستوى البلاد، في محاولة...
محمد حمدان دقلو «حميدتي»، نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، يؤكِّد أن...
الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الدفاع البحريني، يستقبل إيريك...
الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في...
عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز...