رئيس «غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة»: الإمارات تتمتع بإمكانيات عالية في مجال الشركات المعرفية

  • 24 يوليو 2022

ملخص الخبر
أعضاء الهيئة الرئاسية لغرفة التجارة الإيرانية الإماراتية يجتمعون مع أمين لجنة تطوير تقنيات الاقتصاد الرقمي التابعة لمعاونية الرئاسة الإيرانية للشؤون العلمية والتكنولوجية، ويوقِّع الجانبان اتفاقية بشأن التعاون المشترك، من أهم محاورها؛ المساعدة على تنمية الصادرات، وتغيير الميزان التجاري لمصلحة إيران، والعمل المشترك في مجال التعاقد مع المستثمرين الأجانب مع التركيز على الإمارات العربية المتحدة. وخلال اللقاء، يقول عرفان شاكري، رئيس الجانب الإيراني في غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية، إن دولة الإمارات تتمتع بإمكانيات عالية للغاية في مجال الشركات المعرفية، وبالنظر إلى تحسن العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات، فإن أهم الأولويات هو إنشاء العلاقات والتعاملات بين شركات القطاع الخاص الإيرانية والإماراتية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • بحسب وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية، انعقد لقاء بين أعضاء الهيئة الرئاسية لغرفة التجارة الإيرانية الإماراتية، وأمين لجنة تطوير تقنيات الاقتصاد الرقمي التابعة لمعاونية الرئاسة الإيرانية للشؤون العلمية والتكنولوجية. وخلال هذا الاجتماع، وقع الطرفان على اتفاقية بشأن التعاون المشترك.

  • من أهم محاور هذه الاتفاقية هي المساعدة على تنمية الصادرات، وتغيير الميزان التجاري لمصلحة جمهورية إيران الإسلامية، والعمل المشترك في مجال التعاقد مع المستثمرين الأجانب مع التركيز على الإمارات العربية المتحدة.

  • عرفان شاكري، رئيس الجانب الإيراني في غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية، يتحدث خلال اللقاء، قائلًا الآتي:
  • دولة الإمارات تتمتع بإمكانيات عالية للغاية في مجال الشركات المعرفية، ومع النظر إلى تحسن العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات، فإن أهم أولوياتنا هي إنشاء العلاقات والتعاملات بين شركات القطاع الخاص الإيرانية والإماراتية.

  • تبادل العلم والمعرفة من ضمن المفاهيم التي لطالما تم التأكيد عليها من قبل المسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم المرشد الأعلى، وبناءً على ذلك، فإن هدفنا هو نتمكن من نقل علم ومعرفة النخب الإيرانية إلى الشركات الإماراتية؛ حتى تساعد قيمة هذا الأمر في التمكين الداخلي.

  • حسين ملا زاده، أمين لجنة تطوير تقنيات الاقتصاد الرقمي التابعة لمعاونية الرئاسة الإيرانية للشؤون العلمية والتكنولوجية، يتحدث خلال اللقاء، قائلًا الآتي:

  • توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة مع التركيز على نقل العلم هو من ضمن الأنشطة المفيدة التي يمكن أن تساعد على زيادة الميزان التجاري الإيراني.

  • هذه بداية من أجل التعاون مع غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية، لكننا لن نكتفي بهذا القدر، وسنسعى إلى اتخاذ إجراءات عملية.

  • سعيد مقيسه، نائب رئيس الجانب الإيراني في غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية، يتحدث خلال اللقاء، مُشيرًا إلى قدرات الشركات المعرفية الإيرانية والإمكانيات المتاحة من أجل تنمية أنشطة هذه الشركات في الإمارات، ويقول الآتي:

  • في الوقت الحالي، الإمارات لديها إمكانيات مفيدة في مجال المشروعات الناشئة، بجانب تصميم إنشاء شركات معرفية، الأمر الذي يمكن أن يفيد الشركات الإيرانية.

  • إيران يمكنها إدارة وتشغيل مشروعات اقتصادية مهمة مع الإمارات، ويبدو أن المجال متاح من أجل الاستثمارات المشتركة مع الجانب الإماراتي.

  • يوجد مجال جيد للتعاون وتواجد الشركات المعرفية الإماراتية في إيران وتنمية صادرات المنتجات الإيرانية القائمة على المعرفة، وهذه الاتفاقية تم إبرامها في هذا الإطار.

  • حميد بهنكار، رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة لغرفة التجارة الإيرانية الإماراتية، يتحدث خلال هذا اللقاء، قائلًا الآتي:

  • من المقرر ألا يكتفي الجانبان بتوقيع هذه الاتفاقية، وأن يسارعا في السعي إلى التنفيذ العملي واكتشاف الإمكانيات والقدرات الجديدة المتعلقة بموضوع الاتفاقية.

  • تم الاتفاق على أن نحدد الأهداف بين غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية ولجنة تطوير تقنيات الاقتصاد الرقمي بناءً على عدد الشركات وحجم الصادرات، وأن نبذل جهودًا مشتركة من أجل تحقيق هذه الأهداف.

  • إبرام عقود الاستثمار هي مسألة أخرى تم التطرق إليها في هذا الاجتماع، ووفقًا لمجموعة العمل التي سيتم تشكيلها، تم تحديد أهداف في الاتفاقية المذكورة، وستحولها مجموعة العمل إلى مخرجات كميّة يمكن تقييمها.

إضافات

شارك
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الأفريقية (1.3...
صحيفة «روزنامه دنيا» الباكستانية تقول إن باكستان وتركيا وقعتا اتفاقية تجارة تفضيلية،...
البنك المركزي السعودي، يعلن إطلاق خدمة نقاط البيع بين شبكة المدفوعات الوطنية...
وكالة «سبوتنيك» تقول إن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، أعلنت...
فهد الشريعان وزير التجارة والصناعة وزير الشؤون والتنمية المجتمعية الكويتي، يصدر قرارًا...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تشير إلى قلق في إسرائيل من التدخل الخارجي في...
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، رحَّب بمشاركة...
مقصود أسعدي ساماني، سكرتير اتحاد شركات الطيران الإيرانية، يُعلن توقُّف تسيير رحلات...
البحرية الباكستانية تُنقذ تسعة من أفراد طاقم سفينة هندية غرقت في الخليج...