الحكومة الكونغولية: القوة الإقليمية تنتشر شرق البلاد خلال أسابيع

  • 24 يوليو 2022

ملخص الخبر
الحكومة الكونغولية تعلن أن القوة الإقليمية التي قررت مجموعة دول شرق إفريقيا تشكيلها لمحاربة الجماعات المسلحة في الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية ستنتشر في غضون أسابيع قليلة. تجدر الإشارة إلى أن كريستوف لوتندولا، نائب رئيس الوزراء الكونغولي المسؤول عن الشؤون الخارجية قدم بعض التفاصيل حول معالم هذه القوة خلال مؤتمر صحفي عقد أمس السبت في كينشاسا. حسبما ذكرت إذاعة «آر إف آي» الفرنسية.

تفاصيل الخبر

أمني

  • كريستوف لوتندولا، نائب رئيس الوزراء الكونغولي المسؤول عن الشؤون الخارجية، يقدم بعض التفاصيل حول القوة الإقليمية التي قررت مجموعة دول شرق إفريقيا تشكيلها لمحاربة الجماعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس السبت في كينشاسا.

  • لم يذكر كريستوف لوتندولا المدة أو التكلفة الإجمالية للقوة الإقليمية في شرق الكونغو، ولكنه قدم بعض الخطوط العريضة التي تتعلق بطرق تمويلها.

  • فيما يتعلق بشروط تمويل القوة الإقليمية في شرق الكونغو، أوضح كريستوف لوتندولا أنه سيُطلب من كل دولة المساهمة بقوات تمويل مشاركتها بنفسها.
  • سيأتي جزء آخر من تمويل القوة الإقليمية في شرق الكونغو من الصندوق الخاص الذي قررت مجموعة دول شرق إفريقيا تأسيسه لإدارة الأزمة الأمنية في الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • تحدث كريستوف لوتندولا عن نية الاتحاد الإفريقي لتقديم مساهمة مالية لتمويل القوة الإقليمية في شرق الكونغو، اعتمادًا على صندوق السلام التابع للاتحاد الإفريقي.
  • ذكر كريستوف لوتندولا أن الاتحاد الأوروبي ينوي أيضًا تقديم تمويل للقوة الإقليمية في شرق الكونغو. لكن مرة أخرى، لم يتم تقديم أي أرقام أو جدول زمني.
  • من الناحية العملياتية، فإن القوات التابعة للقوة الإقليمية في شرق الكونغو غير معروفة في هذه المرحلة. ولكن تشير المعلومات المتاحة إلى أن القوة لن تشمل جنود روانديين.
  • أوضح كريستوف لوتندولا أن القوة الإقليمية في شرق الكونغو ستكون قوة هجومية وأنها لن تهاجم فقط حركة 23 مارس والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا، ولكن كل الجماعات المسلحة المقاومة للعملية السياسية.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...