تركيا تدعو الأطراف المعنية للوفاء بالتزامات «اتفاق تصدير الحبوب»

  • 24 يوليو 2022

ملخص الخبر
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن بلاده انتابها القلق والانزعاج من وقوع هجوم على ميناء «أوديسا» الأوكراني مباشرةً عقِب توقيع «اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية»، مؤكدًا أن تركيا ستواصل الوفاء بمسؤولياتها في هذه الاتفاقية. ويذكر «أكار»، خلال حواره مع وكالة «الأناضول» التركية، أنهم أعربوا للجانبين الروسي والأوكراني عن تأييد تركيا مواصلتهما التعاون فيما بينهما بهدوء وصبر؛ من أجل الوفاء بالتزامات الاتفاق.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • خلال حواره مع وكالة «الأناضول» التركية، يُعلّق خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، على الانفجار الذي وقع في ميناء «أوديسا» الأوكراني، ويقول:
  • تلقينا معلومات بشأن وقوع هجوم صاروخي صباح على ميناء «أوديسا» الأوكراني، وتحدثتُ هاتفيًّا مع أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني، وألكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني، وتلقيتُ منهما على المعلومات المتعلقة بالهجوم.
  • أوضح الجانب الأوكراني أن إحدى الصوامع في الميناء أُصيبت بأحد الصواريخ، بينما سقط الأخر في منطقة قريبة من الصوامع، إلا أنه لا توجد أي أمور سلبية تؤثر على سعة وقدرة الأرصفة في التحميل، ويمكن لها أن تستمر في أنشطتها.
  • تواصلنا أيضًا مع الجانب الروسي، وأبلغنا الروس أنه لا علاقة لهم بالهجوم على ميناء «أوديسا»، وأنهم يتابعون الوضع عن كثب، وسيُجرون تحقيق مفصل في هذا الصدد.
  • انتاب تركيا القلق والانزعاج من وقوع هذا الهجوم مباشرةً بعد «اتفاقية تصدير الحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية»، الموقّعة أمس.
  • تركيا ستواصل الوفاء بمسؤولياتها في اتفاقية «تصدير الحبوب»، وأعربنا للجانبين الروسي والأوكراني عن تأييدنا لمواصلة التعاون فيما بينهما بهدوء وصبر؛ من أجل الوفاء بالتزامات الاتفاق.
  • الرأي العام العالمي يتطلع لبدء تنفيذ الاتفاق المذكور بأسرع وقت ممكن، وستواصل تركيا التنسيق مع كلٍّ من روسيا وأوكرانيا، وستفي بالتزاماتها وفق مذكرة التفاهم التي وقعناها مؤخرًا.
  • الجهود المتعلقة بافتتاح مركز تنسيق مشترك بإسطنبول وفق الاتفاق المذكور أثمرت عن نتائج، وبدأ ممثلو الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا بالعمل مع تركيا في هذا المركز.
  • نأمل ونتمنى أن يتم وضع هذه الأحداث وغيرها جانبًا في أقرب وقت ممكن، وأن تبدأ هذه الأعمال في أقرب وقت ممكن تماشيًّا مع الاتفاق المُوقع، ونتابع الأحداث عن كثب في الوقت الراهن ونواصل اتصالاتنا مع الأطراف المعنية.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...