الكويت تتسلم دفعة مروحيات «كاراكال» من فرنسا نهاية العام

  • 24 يوليو 2022

ملخص الخبر
كلير لو فليشر، السفيرة الفرنسية لدى الكويت، تقول إن بلادها ستسلم الكويت نهاية العام الحالي الشحنة الأخيرة من صفقة طائرات «كاراكال» التي تعاقد عليها البلدان. وتتضمن الشحنة 4 طائرات من أصل 30، كان قد جرى تسليم 26 منها في أوقات سابقة. وصرّحت «لو فليشر» لجريدة «القبس» بأن قرار إعفاء الكويتيين من «تأشيرة الشنغن» دليل على الثقة والصداقة بين الاتحاد الأوروبي والكويت، معربة عن سعادتها الكبيرة بإعلان الإعفاء خلال رئاسة بلادها للاتحاد الأوروبي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • كلير لو فليشر، السفيرة الفرنسية لدى الكويت، تقول إن بلادها ستسلم الكويت الشحنة الأخيرة من صفقة طائرات «كاراكال» التي تعاقد عليها البلدان نهاية العام الحالي. وتتضمن الشحنة 4 طائرات من أصل 30، كان قد جرى تسليم 26 منها في أوقات سابقة. وفيما يلي أبرز ما قالته السفيرة:
  • قرار إعفاء الكويتيين من تأشيرة الشنغن دليل على الثقة والصداقة بين الاتحاد الأوروبي والكويت، معربة عن سعادتها الكبيرة بإعلان الإعفاء خلال الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي.
  • فتح الحدود لا يجعل السفر أكثر بساطة بالنسبة للناس فحسب، بل يسهل رحلات السائحين ورجال الأعمال، وهو أمر مهم ومفيد للغاية لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين والناس، وله تأثير نفسي إيجابي، يجعلنا نشعر بشكل ملموس بالتقارب بين شعبينا.
  • منطقة الخليج تظل كما كانت دائمًا منطقة إستراتيجية للعالم، وأمنها واستقرارها في غاية الأهمية للجميع، مشددة على أن فرنسا تعتبر أعضاء مجلس التعاون الخليجي، بمن فيهم الكويت، شركاء ذوي قيمة عالية يمكنهم المساهمة بشكل كبير في حل مختلف القضايا العالمية والإقليمية.
  • لا أستطيع في هذه المرحلة أن أفترض الشكل الذي يمكن أن يتخذه الحوار بين فرنسا ودول مجلس التعاون، وربما الدول العربية الأخرى في المستقبل، لكن أستطيع القول إننا نعتقد أن مثل هذه التبادلات حتى مستوى رئيس الدولة لها أهمية كبيرة بالنسبة لنا.
  • نشدد على عمق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون، والتي تهدف لتغطية مجالات متعددة من المصالح المشتركة، كأمن الطاقة والتحول الأخضر والاستثمار والتجارة والتعليم العالي والبحث، فضلًا عن الأمن الإقليمي.
  • نتوقع زيادة في الزيارات المتبادلة بين البلدين، في أعقاب زوال مضاعفات «كورونا»، كاشفة عن أن من المقرر عقد الحوار الاستراتيجي السنوي المقبل في أوائل عام 2023، وسيكون الحوار مناسبة لاستعراض تقدم التعاون في المجالات الرئيسية وتحديد أهداف جديدة للفترة المقبلة.
  • هناك إقبالًا من الكويتيين على تعلّم اللغة الفرنسية، التي تعد خامس أكثر اللغات استخدامًا في العالم، ثالث أكثر اللغات التي يتم تدريسها في الكويت، حيث يوجد 30 ألف متعلّم للفرنسية في مؤسسات كويتية عامة وخاصة.
  • إضافة إلى 10 آلاف طالب وطالبة يدرسون الفرنسية في البكالوريا، وهناك 500 مدرس فرنسي في النظام العام في مدرسة الليسيه و200 مثلهم في المدارس الخاصة.
  • عدد الطلاب الكويتيين الدارسين في فرنسا عام 2019 بلغ 200 طالب وطالبة، 67 بالمائة منهم حضروا الماجستير، و6 بالمائة حضروا الدكتوراه، مشيرة إلى أنه تم تدريب 55 طبيبًا كويتيًا في فرنسا منذ عام 2012 لكن تم تعليق برنامج 2017.
  • هناك 800 جندي فرنسي في العراق في أغسطس 2021، إضافة إلى أن شركة «دي سي آي» للاستشارات الدولية في مجال الدفاع، والتابعة للحكومة الفرنسية، موجودة في الكويت منذ 30 عامًا.
  • مركز التأشيرات استقبل 13 ألف طلب تأشيرة منذ أبريل، و7 آلاف طلب تأشيرة في يونيو، كما تتم معالجة أكثر من 300 ملف يوميًا بواسطة خدمة التأشيرات في المتوسط لمدة شهرين.
شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...