الاتحاد الأوروبي يطالب المرشحين للانضمام إليه بـ«الإقناع» باستعدادهم للوفاء بمتطلبات ذلك

  • 23 يوليو 2022

ملخص الخبر
أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسُّع، يقول لقناة «يورونيوز» الفرنسية إن «هناك انفتاحًا كبيرًا على الترحيب بأعضاء الاتحاد الأوروبي الجدد، ولكن يتعيَّن على هؤلاء الأعضاء الجدد إقناع الأعضاء الحاليين باستعدادهم ليس فقط للامتثال ولكن للوفاء بجميع متطلبات الانضمام»، مؤكدًا أنه «إذا كانت أوروبا راغبة في الحياة بأمنٍ وازدهارٍ واستقرارٍ، فيجب أن يكون جيرانها، غرب البلقان، مندمجين معها بشكلٍ كامل». جاءت تصريحات «فارهيلي» بعد حصول ألبانيا ومقدونيا على الضوء الأخضر من جميع الدول الأعضاء لبدء مفاوضات الانضمام.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، يقول لقناة «يورونيوز» الفرنسية إن «هناك انفتاحًا كبيرًا على الترحيب بأعضاء الاتحاد الأوروبي الجدد، ولكن سيتعين على هؤلاء الأعضاء الجدد إقناع الأعضاء الحاليين باستعدادهم ليس فقط للامتثال ولكن للوفاء بجميع متطلبات الانضمام». وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • جاءت تصريحات «فارهيلي» بعد حصول ألبانيا ومقدونيا، المرشحتان لعضوية الاتحاد الأوروبي، على الضوء الأخضر من جميع الدول الأعضاء لبدء مفاوضات الانضمام.
  • تمت دعوة قادة البلدين، عقب الإعلان الاثنين الماضي، إلى بروكسل لمناقشة ما وصفه بيتر فيالا، رئيس الوزراء التشيكي، بأنه «الخطوات التالية على طريقهم للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي».
  • قال «فارهيلي»: «بوسعنا الآن الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية انضمام البلدين، أي بدء مفاوضات الانضمام اعتبارًا من هذه اللحظة».
  • أضاف «فارهيلي»: «إذا كانت أوروبا راغبة في الحياة بأمنٍ وازدهارٍ واستقرارٍ، فيجب أن يكون جيرانها، غرب البلقان، مندمجين معها بشكلٍ كامل. لقد أثبتت الحرب في أوروبا، والعدوان الروسي على أوكرانيا قيمة ذلك».
  • هناك أربع دول أخرى في غرب البلقان، إضافةً إلى مقدونيا الشمالية وألبانيا، في مراحل مختلفة من عملية الانضمام. وفتحت صربيا والجبل الأسود مفاوضات الانضمام وأغلقت في الوقت نفسه عدة فصول موضوعية للانضمام من أصل 35 في المجمل.
  • تعتبر البوسنة وكوسوفو من الدول المرشحة المحتملة، بعد أن وقعتا اتفاقيات الاستقرار والالتحاق، لكن المفاوضات تعثرت منذ ذلك الحين بالنسبة لكليهما.
  • منحت أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشح في أحدث جلسة للمجلس الأوروبي في بروكسل، في 23 يونيو الماضي.
  • تركيا مرشحة للعضوية أيضًا، حيث قدمت طلبًا للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية، سلف الاتحاد الأوروبي، في عام 1987، لكن فرصها في أن تصبح عضوًا كامل العضوية تعتبر شبه معدومة.
  • يأتي هذا التطور التاريخي في الوقت الذي صوتت فيه مقدونيا الشمالية على قبول ما يسمى بالاقتراح الفرنسي كوسيلة لإنهاء حق النقض من جارتها بلغاريا، والتي أعاقت بدء محادثات الانضمام منذ عام 2020.
  • تؤكد صوفيا أن اللغة المقدونية هي لهجة بلغارية وأن البلدين لهما تاريخ مشترك، وتدعي مقدونيا أن لغتها وتاريخها يختلفان عن تلك الخاصة بجارتها.
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...