«ماكرون» يزور دولًا إفريقية في أول جولة خارجية له خلال ولايته الثانية

  • 23 يوليو 2022

ملخص الخبر
موقع قناة «فرانس 24» يُفيد بأن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، سيبدأ جولة إفريقية في الفترة من 25 إلى 28 يوليو الحالي، تشمل ثلاث دول إفريقية هي الكاميرون وبنين وغينيا بيساو، في أول رحلة إلى إفريقيا خلال فترة ولايته الجديدة. وأضاف الموقع أن قضايا الإمدادات الغذائية ستكون على رأس جدول أعمال المحادثات، خصوصًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، فضلًا عن التأكيد على التزام «ماكرون» بعملية تجديد العلاقات مع القارة الإفريقية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع قناة «فرانس 24» يُفيد بأن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، سيبدأ جولة إفريقية في الفترة من 25 إلى 28 يوليو الجاري، تشمل ثلاث دول إفريقية هي الكاميرون وبنين وغينيا بيساو. وجاءت أبرز تفاصيل الخبر على النحو الآتي:
  • زيارة ماكرون هي أول رحلة إلى إفريقيا في فترة ولايته الجديدة، حيث يسعى لإعادة إحياء علاقة فرنسا مع القارة السمراء.
  • قضايا الإمدادات الغذائية ستكون على رأس جدول أعمال المحادثات، مع خشية الدول الإفريقية من نقص الحبوب خاصة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
  • ستكون القضايا الأمنية من الأمور التي سيجري مناقشتها أيضًا مع استعداد فرنسا لإكمال انسحابها من مالي هذا العام، حيث تسعى جميع دول المنطقة إلى تلافي المخاوف من حركات التمرد الإسلامية.
  • تأتي الزيارة إلى ثلاث دول نادرًا ما تظهر على جدول رحلات زعماء العالم مع ماكرون، الذي فاز بولاية جديدة، وتعهد بمواصلة مساعيه لإقامة علاقة جديدة بين فرنسا وإفريقيا.
  • تابعت فرنسا بقلق ظهور قوى أخرى تسعى إلى موطئ قدم في منطقة ما تزال باريس تعتبرها جزءًا من مجال نفوذها، ولاسيّما تركيا في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، فضلًا عن الصين وروسيا.
  • قال مسؤول رئاسي فرنسي إن الجولة ستظهر التزام «ماكرون» بعملية تجديد العلاقات مع القارة الإفريقية، كما سيُشير إلى أن القارة الإفريقية هي أولوية سياسية له.
  • في الكاميرون، التي يمزقها العنف العرقي وتمرد الانفصاليين الناطقين بالإنجليزية، سيلتقي ماكرون بالرئيس الكاميروني بول بيا.
  • سينتقل ماكرون بعد ذلك إلى بنين، التي واجه شمالها مزيدًا من الهجمات المميتة، مع انتشار التهديد الجهادي الآن من منطقة الساحل إلى خليج غينيا.

  • سيختتم ماكرون جولته في غينيا بيساو التي مزقتها الأزمة السياسية، في وقت يستعد رئيسها عمر سيسكو إمبالو لتولي رئاسة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس».
  • أشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن قضايا الحكم والحقوق ستُثار خلال الزيارات، وإن كان بدون ضجيج إعلامي، ولكن في شكل نقاشات مباشرة بين الرؤساء.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...