«ديلي جانج»: فوز حمزة شهباز أدى إلى تدمير فوز عمران خان في الانتخابات الفرعية في «البنجاب»

  • 23 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن فوز حمزة شهباز شريف في انتخابات رئيس وزراء إقليم «البنجاب» الباكستاني أدى إلى تدمير فوز عمران خان وروحه المعنوية العالية في الانتخابات الفرعية الأخيرة، موضحةً أن أعضاء حزب «خان» تعرضوا لضربة موجعة؛ إذ كانت أعداد أصواتهم كاملة للفوز في انتخابات رئيس الوزراء، ولكن آصف زارداري، الرئيس الباكستاني الأسبق، أقنع شودري شجاعت، رئيس «حزب الرابطة الإسلامية-ق» (المتحالف مع عمران خان)، بدعم حمزة شهباز. وذكرت الصحيفة أنه سيتعين على «خان» مواجهة قرارات صعبة من قِبل حكومة شهباز شريف خلال الأيام المقبلة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن فوز حمزة شهباز شريف في انتخابات رئيس وزراء إقليم «البنجاب» الباكستاني أدى إلى تدمير فوز عمران خان وروحه المعنوية العالية في الانتخابات الفرعية الأخيرة. وتضيف الصحيفة الآتي:
  • تعرض أعضاء حزب «خان» لضربة موجعة؛ إذ كانت أعداد أصواتهم كاملة للفوز في انتخابات رئيس الوزراء، ولكن آصف زارداري، الرئيس الباكستاني الأسبق، أقنع شودري شجاعت، رئيس «حزب الرابطة الإسلامية-ق» (المتحالف مع عمران خان)، بدعم حمزة شهباز.
  • كان «خان» وقادة حزبه واثقين جدًا من الفوز لدرجة أن «خان» أعلن أنه سيجلس الآن في لاهور يومين في الأسبوع، وستحل حكومته مشاكل الشعب.
  • سيتعين على «خان» مواجهة قرارات صعبة من قِبل حكومة شهباز شريف خلال الأيام المقبلة، ولن يحصل على المزيد من التنازلات، وسيبدأ فترة الصعبة.
  • بحسب الأوساط السياسية، يعود الفضل في نجاح حمزة شهباز إلى آصف زارادري، الرئيس الباكستاني الآسبق، الذي أقنع شودري شجاعت حسين بدعم حمزة شهباز.
  • أقنع «زرداري» «شجاعت» على أساس أنه بعد تسوية كل شيء في المرة الماضية، كسر برويز إلهي العهد والاتفاق بأمر من مؤنس إلهي وخرق تقاليد عائلة شودري وتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لسمعة العائلة، وبعد اقناع «شجاعت» اتخذ قرارًا جريئًا بأن أعضاء حزبه يجب أن يصوتوا لصالح حمزة شهباز.
  • من خلال اتخاذ هذا القرار، أعاد «شجاعات» تقاليد عائلة «شودري»، وزاد من احترامه، وكان قرارًا صعبًا بالنسبة له أن يتخذ إجراءً سياسيًا ضد صهره(برويز إلهي) من أجل التمسك بمبادئه، لكنه أوفى بوعده لـ«زرداري».
شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...