الإمارات تطالب بعدم تسييس ملف المساعدات في سوريا

  • 23 يوليو 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى مواصلة الاهتمام بالملف السوري، بما يحقق الاستقرار والازدهار والسلام للشعب السوري وينهي الأزمة الإنسانية. كما دعت في بيان، أمام الجمعية العامة للدورة السادسة والسبعين تحت بند «تعزيز منظومة الأمم المتحدة»، إلى التركيز على الضرورة الإنسانية لهذا الملف وعدم تسييسه، مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات جميع السوريين قبل أي اعتبارات أخرى.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • دولة الإمارات تدعو في بيانها، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الدول الأعضاء إلى مواصلة إيلاء الأهمية للملف السوري بكل جوانبه على المدى الطويل، بما يحقق الاستقرار والازدهار والسلام للشعب السوري وينهي أزمته الإنسانية؛ حيث تضمن البيان ما يأتي:
  • الحث على التركيز على الضرورة الإنسانية لهذا الملف وعدم تسييسه، عند مناقشة قرار آلية إيصال المساعدات عبر الحدود في شهر يناير المقبل.
  • حرص المجلس على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الهائلة، وضمان وصول المساعدات الإغاثية لكافة المحتاجين في جميع أنحاء سوريا وعبر كافة الوسائل.
  • بيان دولة الإمارات أمام الجمعية العامة للامم المتحدة، للدورة السادسة والسبعين تحت بند «تعزيز منظومة الأمم المتحدة»، الذي ألقته شهد مطر المتحدثة باسم وفد الإمارات لدى الأمم المتحدة، يرحب باعتماد قرار مجلس الأمن رقم «2642» باعتباره حلًا توافقيًا، مشيرًا في هذا الصدد إلى الآتي:
  • الإمارات شاركت في المفاوضات بشكل بنّاء، حيث اتخذ الأعضاء العشرة المنتخبون موقفًا موحدًا التزامًا بتنفيذ ولاية المجلس.
  • القرار الذي تمت صياغته بدقة، يعكس حرص المجلس على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الهائلة، وضمان وصول المساعدات الإغاثية لكافة المحتاجين في جميع أنحاء سوريا وعبر كافة الوسائل.
  • رغم رغبة الإمارات بتمديد الآلية لمدة اثني عشر شهرًا، إلا أن القرار شمل إضافاتٍ مهمة توفر الأسس لمعالجة الأوضاع الإنسانية على المدى البعيد وعلى نطاق أوسع.
  • من أهم الإضافات التي تضمنها القرار، تكثيف جهود مشاريع الإنعاش المبكر التي تشمل توفير الكهرباء للسوريين باعتباها من الاحتياجات الأساسية الإنسانية التي لا يمكن الاستغناء عنها، لأن الخدمات الأخرى تتعطل بدونها.

إضافات

شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...