مباحثات إيرانية-باكستانية حول العلاقات الثنائية وأفغانستان

  • 22 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يلتقي بيلاول بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستاني، في إسلام أباد، وخلال الاجتماع أعرب الجانبان عن سعادتهما المتبادلة للتعاون بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية، خصوصًا التعاون في المساعدة على إرساء السلام والاستقرار في أفغانستان، كما بحثا المبادرات الإقليمية في موضوع أفغانستان، لا سيما الاتفاقات المتعلقة بقمة وزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، الذي وصل فجر اليوم الجمعة إلى «إسلام أباد» لإجراء مباحثات مع المسؤولين الباكستانيين، يجتمع منذ ساعات مع «بيلاول بوتو زرداري»، وزير الخارجية الباكستاني، وجرى خلال الاجتماع ما يأتي:
  • حضر الاجتماع كل من سيد رسول موسوي، مساعد وزير الخارجية الإيراني، وسيد محمد علي حسيني، السفير الإيراني لدى باكستان، والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني لشؤون أفغانستان.
  • أعرب كل من «كاظمي قمي» و«زرداي» عن سعادتهما المتبادلة للتعاون بين إيران وباكستان؛ من أجل تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما التعاون في المساعدة على إرساء السلام والاستقرار في أفغانستان، وأكدا ضرورة الاستفادة من الطاقات الإقليمية للمساعدة على تقليل أوجاع ومشكلات الشعب الأفغاني.
  • وبحثا كذلك المبادرات الإقليمية في موضوع أفغانستان لا سيما الاتفاقات المتعلقة بقمة وزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان والاجتماعات المقبلة.
  • وكالة أنباء «إيرنا» الإيرانية تفيد بأن حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني لشؤون أفغانستان، التقى في أول اجتماع عمل له في إسلام أباد، مع محمد صادق، المبعوث الخاص لرئيس وزراء باكستان لشؤون أفغانستان، وأجرى مباحثات معه.

إضافات

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...