لجنة التحقيق في «أحداث الكابيتول» تلقي باللوم على «ترامب»

  • 22 يوليو 2022

ملخص الخبر
لجنة مجلس النواب الأمريكي المختارة للتحقيق في «هجوم 6 يناير» على مبنى الكابيتول، تَخْلص إلى أن «دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، تجاهل بعد خسارته انتخابات 2020، حلفاءَه المقربين الذين أخبروه بأن مزاعمه بتزوير الانتخابات على نطاقٍ واسع غير صحيحة، كما أنه لم يحرك ساكنًا عندما قام أنصاره باقتحام مبنى «الكابيتول» الأمريكي، واكتفى بمشاهدة ما يحدث». وذكرت وكالة «رويترز» أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت وزارة العدل ستوجه اتهامات إلى «ترامب»، لكن يبدو أن جلسات الاستماع أضرّت إلى حدٍّ ما بموقفه لدى الناخبين الجمهوريين.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • لجنة مجلس النواب الأمريكي المختارة للتحقيق في «هجوم 6 يناير» على مبنى الكابيتول، تَخْلص إلى أن «دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، تجاهل بعد خسارته انتخابات 2020، حلفائه المقربين الذين أخبروه بأن مزاعمه بتزوير الانتخابات على نطاقٍ واسع غير صحيحة». وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قالت لجنة التحقيق إن «ترامب»، عندما قام أنصاره، الذين صدقوا اتهاماته الكاذبة باقتحام مبنى «الكابيتول» الأمريكي، «لم يحرك ساكنًا واكتفى بمشاهدة ما يحدث».
  • قالت إيلين لوريا، النائبة الأمريكية: «جلس «ترامب» على طاولة طعامه وشاهد الهجوم على شاشة التلفزيون بينما توسل إليه كبار موظفيه وأقرب مستشاريه وأفراد أسرته أن يفعل ما هو متوقع من أي رئيس أمريكي، ولكنه رفض التصرف بسبب رغبته الأنانية في البقاء في السلطة».
  • كانت الهدف من الجلسات عرض قضية انتهاك الرئيس الجمهوري السابق «ترامب» للقانون عندما حاول، لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، وقف الانتقال السلمي للسلطة من رئيسٍ إلى آخر.
  • لم يتضح بعد ما إذا كانت وزارة العدل ستوجه اتهامات إلى ترامب، لكن يبدو أن جلسات الاستماع أضرت إلى حد ما بموقفه مع الناخبين الجمهوريين.
  • أظهر استطلاع أجرته وكالة «رويترز» و«إبسوس» بالأمس أن 32% من الجمهوريين يقولون إن «ترامب» لا ينبغي أن يترشح لمنصب الرئيس في عام 2024، الأمر الذي يردده «ترامب» بشكل متواصل علنًا، وسجلت النسبة ارتفاعًا عما كانت عليه في بداية الجلسات عندما بلغت حينها 26%.
  • امتنع المدعي العام، ميريك جارلاند، هذا الأسبوع عن الإفصاح عما إذا كانت وزارة العدل ستوجه الاتهام إلى ترامب، ولكنه لم يستبعد ذلك.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...