اتفاق بين روسيا وأوكرانيا وتركيا لاستئناف تصدير الحبوب

  • 22 يوليو 2022

ملخص الخبر
مكتب رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يعلن في بيان رسمي أن مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا سيجتمعون اليوم لتوقيع اتفاق اقترحته الأمم المتحدة لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود. وبحسب البيان الذي صدر مساء أمس، فقد تم التوصل إلى اتفاق عام بشأن خطة اقترحتها الأمم المتحدة خلال المحادثات التي جرت في إسطنبول الأسبوع الماضي، وتعكف الأطراف حاليًّا على صياغتها، وأكدت الحكومة الأوكرانية أن استئناف الصادرات سيكون سريعًا في حال وجود ضمانات أمنية ملائمة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مكتب رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في بيان إن أوكرانيا وروسيا وتركيا بحضور أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، سيوقعون اتفاقا ظهر يوم الجمعة لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.
  • قالت أنقرة إنه تم التوصل إلى اتفاق عام على خطة اقترحتها الأمم المتحدة خلال المحادثات التي جرت في إسطنبول الأسبوع الماضي، وهي الخطة التي لاتزال قيد الصياغة حاليا. وكانت المنظمة الدولية وتركيا تعملان على مدار شهرين للتوسط لتسهيل شحنات الحبوب.
  • قال مكتب أردوغان إن الاتفاق من المقرر أن يوقع يوم الجمعة في قصر «دولمة بهجة» الساعة 1330 بتوقيت جرينيتش.
  • فيما لم تؤكد حكومة أوكرانيا أنه تم التوصل إلى اتفاق، صرحت وزارة الخارجية في وقت متأخر يوم الخميس بأن «جولة جديدة من المحادثات» بقيادة الأمم المتحدة ستعقد في تركيا يوم الجمعة بهدف إلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية.
  • كان تاراس فيسوتسكي، نائب وزير الزراعة الأوكراني، قال في حديث للتلفزيون الأوكراني مساء أمس الخميس إن أوكرانيا قادرة على أن تستأنف الصادرات في وقت قريب، مشيراً إلى أن غالبية البنية التحتية للموانئ في منطقة أوديسا لاتزال قائمة، «لذا فإنها مسألة أسابيع في حالة وجود ضمانات أمنية ملائمة».
  • من جانبه قال غوتيريش إنه تم التوصل إلى اتفاق على «صفقة شاملة» لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود وتسهيل شحنات الحبوب والأسمدة الروسية.
  • خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، كان قد صرح الأسبوع الماضي بأن الاتفاق المزمع توقيعه يتضمن ضوابط مشتركة لفحص الشحنات في الموانئ. كما ستقيم تركيا مركز تنسيق مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة لصادرات الحبوب.
  • رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: «ما كان يجب أن نكون في هذا المنصب في الموقف الأول. كان هذا قرارا متعمدا من جانب روسيا لاتخاذ الغذاء كسلاح”.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...